الملياردير الهندي أداني يشتري حصة في تطبيق "كليرتريب" للحجوزات

انتعاش حركة السفر  في الهند بعد تخفيف القيود
انتعاش حركة السفر في الهند بعد تخفيف القيود المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "أداني غروب" التابعة للملياردير غوتام أداني شراء حصة في شركة حجز السفر عبر الإنترنت " كليرتريب بي في تي ليمتد" (Cleartrip Pvt Ltd) في ظل انتعاش السفر محلياً في الهند، بعد تخفيف القيود على الحركة التي كانت مفروضة بسبب وباء كورونا.

قالت شركة" أداني انتربرايز ليمتد" (Adani Enterprises Ltd)، الشركة الرائدة في المجموعة، إنها وافقت على شراء "حصة أقلية كبيرة" في "كلير تريب"، دون تحديد القيمة، حسبما أفادت المجموعة في بيان إفصاح للبورصة أمس الجمعة، موضحة أنها تتوقع إتمام الصفقة في نوفمبر.

خطط الشركة

من شأن شراء حصة في "كليرتريب"، وهي جزء من "فليبكارت غروب" (Flipkart Group) المملوكة لـ"ولمارت"، أن يعزز خطط الشركة العملاقة التي تعمل في مجالات عديدة، بما في ذلك المواني والطاقة، لطرح تطبيق فائق، بالإضافة إلى أنشطة إدارة المطار.

برزت مجموعة أداني ذات الأنشطة المتنوعة بسرعة كونها أكبر مشغل للمطارات في البلاد، وقالت إن عدد الركاب يقترب من مستوياته المرتفعة قبل انتشار الوباء.

اقرأ أيضاً: تعليق اكتتاب "أداني ويلمر" وسط تحقيقات تطال مجموعة الملياردير الهندي

الملياردير الهندي غوتام أداني يخسر 9 مليارات دولار في ثلاثة أيام

أضافت أن الاستثمار سيعزز الشراكة بين مجموعة أداني و"فليبكارت غروب".

علاقة متطورة

قال رئيس مجلس الإدارة غوتام أداني في البيان: "ستصبح منصة (كليرتريب) جزءاً أساسياً من التطبيق الفائق لحجز الرحلات الأوسع نطاقاً، ونعمل عليه. لدينا علاقة متطورة بقوة مع (فليبكارت) تمتد إلى أبعاد أو مجالات متعددة، بما في ذلك مراكز البيانات ومراكز التوزيع، والآن السفر الجوي".

وقّعت "فليبكارت أون لاين سيرفيسز" (Flipkart Online Services Pvt) اتفاقية مع تكتل أداني في أبريل لبناء واحد من أكبر مستودعات التجزئة في الهند. تبني شركة "أداني لوجستيكس ليمتد" (Adani Logistics Ltd) مركز توزيع على مساحة 534 ألف قدم مربع -بحجم 11 ملعب كرة قدم تقريباً- في مومباي، وستؤجره إلى "فليبكارت"، إذ تستعد الأخيرة للفوز بحصة سوقية في سوق التجارة الإلكترونية بالهند.

التكتلات المنافسة

ستساعد الصفقة الأخيرة أيضاً مجموعة أداني على مواجهة التكتلات المنافسة العاملة في مجال التطبيقات الشاملة للتجارة الإلكترونية.

تشهد "تاتا غروب" (Tata Group) الهندية تحولاً رقمياً هائلاً لأنها تؤسس مثل هذا التطبيق الفائق لمجموعة المنتجات والخدمات الاستهلاكية.

قالت شركة "ريلاينس إندستريز ليمتد" (Reliance Industries Ltd)، المنافسة، التي يسيطر عليها موكيش أمباني، في يوليو إنها ستشتري حصة حاكمة في شركة تكنولوجيا الإنترنت "جاست دايال ليمتد" (Just Dial Ltd)، التي تقدم خدمات البحث عن معلومات محلية وخيارات شراء لكل شيء، من تقديم الطعام إلى دروس الرقص ومحلات إصلاح الإلكترونيات.

طالع أيضاً: غوتاني أداني.. رهينة تحوَّل إلى ملياردير ينافس أمباني

ارتفعت ثروة أداني، الذي تشمل إمبراطوريته المالية أعمال تعدين الفحم والكهرباء والمواني ومراكز البيانات وإدارة المطارات، بنسبة 121% إلى 74.5 مليار دولار في عام 2021، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" لأثرياء العالم.