الصين وروسيا تحثان مجموعة العشرين على الإسراع بالاعتراف المتبادل بلقاحات كوفيد-19

شعار قمة مجموعة العشرين على مركز مؤتمرات روما لا نوفولا في روما، إيطاليا، يوم السبت، 30 أكتوبر 2021. تجتمع مجموعة العشرين في روما في نهاية هذا الأسبوع قبل COP26 في غلاسكو ، الولايات المتحدة
شعار قمة مجموعة العشرين على مركز مؤتمرات روما لا نوفولا في روما، إيطاليا، يوم السبت، 30 أكتوبر 2021. تجتمع مجموعة العشرين في روما في نهاية هذا الأسبوع قبل COP26 في غلاسكو ، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حث الرئيس الصيني، شي جين بينغ قادة مجموعة العشرين على التعامل مع جميع لقاحات كوفيد-19 على قدم المساواة، داعياً إلى مزيد من الاعتراف المتبادل باللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وفي كلمته أمام القمة عبر رابط الفيديو، دعا شي الدول إلى دعم اتخاذ منظمة التجارة العالمية قرارًا مبكرًا بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات، وشجع الشركات على نقل التكنولوجيا إلى الدول النامية ، وفقًا لإذاعة CCTV الحكومية.

انتهز شي الفرصة أيضًا للهجوم على أولئك الذين قال إنهم يُسيِّسون تتبع منشأ فيروس كوفيد-19 وبناء "مجموعات صغيرة" على أساس الأيديولوجيا في الابتكار التكنولوجي.

اقرأ المزيد: بعد تساؤلات عن منشأ "كورونا".. مختبرات الفيروسات تستحق مزيداً من الإشراف

في سياق متصل، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دول مجموعة العشرين، اليوم السبت، إلى الإسراع بالاعتراف المتبادل بلقاحاتها المضادة لكوفيد-19.

وأيضاً قال بوتين، الذي تحدث إلى قمة مجموعة العشرين عن بُعد عبر رابط فيديو، إنّ منظمة الصحة العالمية يجب أن تكون أسرع في اتخاذ قرارات الموافقة على اللقاحات.

واتهم بوتين بعض دول مجموعة العشرين بالانخراط في "المنافسة غير العادلة". بينما كرر التأكيد على أن روسيا سجلت أول لقاح لفيروس كوفيد-19 في العالم ، إلا أن اللقاح (سبوتنيك) لم يتم إعتماده من قبل المنظمين في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتستضيف العاصمة الإيطالية روما قادة الدول المشاركة في القمة لبحث قضايا تغير المناخ، ويستهل زعماء مجموعة الدول العشرين القمة التي تستمر ليومين، ويسابق المفاوضون عقارب الساعة للتوصل إلى اتفاق مناخ يمكن نقله إلى اجتماع حاسم للأمم المتحدة.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، قد أشار، خلال كلمته الافتتاحية للقمة، إلى اقتراب العالم من بلوغ مستهدف منظمة الصحة العالمية للوصول إلى معدل تطعيم 40% من إجمالي السكان بحلول نهاية العام، لافتاً إلى ضرورة العمل على رفع تلك النسبة إلى 70% بمنتصف 2022.

اقرأ المزيد: الملك سلمان في قمة مجموعة العشرين: السعودية ستزود العالم بالطاقة النظيفة