في انتصار للأرجنتين.. بيان مجموعة العشرين يتناول الرسوم الإضافية لصندوق النقد

شعار قمة مجموعة العشرين على مركز مؤتمرات روما لا نوفولا في روما، إيطاليا
شعار قمة مجموعة العشرين على مركز مؤتمرات روما لا نوفولا في روما، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في إيماءة دبلوماسية لـالأرجنتين، يخطط قادة قمة مجموعة العشرين في روما تكليف وزراء ماليتهم للنظر في سياسة الرسوم الإضافية في صندوق النقد الدولي.

تشير مسودة بيان مجموعة العشرين إلى أن "وزراء المالية لدينا يتطلعون إلى مناقشة أكثر حول سياسة الرسوم الإضافية في مجلس إدارة صندوق النقد الدولي في سياق المراجعة المؤقتة للأرصدة الاحترازية".

اقرأ المزيد: صندوق النقد الدولي يرفض إعفاء الأرجنتين من رسوم قرض

من المقرر أن يلتقي الرئيس، ألبرتو فرنانديز، في وقت لاحق يوم السبت مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا. اقترحت الأرجنتين، أكبر مدين للصندوق، إعفاء البلدان من دفع الرسوم الإضافية في خضم العبء المالي والاقتصادي الذي تركه الوباء. توقفت المحادثات بشأن برنامج صندوق النقد الدولي الجديد قبل الانتخابات النصفية في الأرجنتين في 14 نوفمبر.

اقرأ أيضاً: رغم تبرئة "جورجيفا".. مصداقية صندوق النقد لا تزال في مأزق

يفرض صندوق النقد الدولي على البلدان معدل 200 نقطة أساس، أو نقطتين مئويتين، على القروض المستحقة التي تزيد عن 187.5% من حصة الدولة، وتنمو الرسوم إلى 300 نقطة أساس إذا بقي الائتمان أعلى من تلك النسبة المئوية بعد ثلاث سنوات. تتجاوز ديون الأرجنتين حصتها في صندوق النقد الدولي بكثير.

من المرجح وفقاً لمسؤولان أرجنتينيان أن يتم إدراج النص في البيان الختامي الذي سينشر اليوم الأحد.

وزير الاقتصاد الأرجنتيني مارتن غوزمان علق استراتيجيته التفاوضية على عبء ديون قياسي بلغ 46 مليار دولار مستحقة لصندوق النقد الدولي على أمل إقناع المؤسسة بتخفيض الرسوم الإضافية.

طالع أيضاً: الأرجنتين تسعى لتجنب التعثر عن سداد ديون حان أجلها لـ"نادي باريس"

رفضت محاولة البلاد الحصول على إعفاء مؤقت في وقت سابق من هذا العام، ورغم أن لفتة مجموعة العشرين هذه واعدة، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي سيوافق في النهاية على التنازل. تعد الرسوم الإضافية جزءاً مهماً من إيرادات الصندوق.