أرباح "أرامكو" تقفز 158% بالربع الثالث مع ارتفاع النفط وزيادة المبيعات

توزيعات أرباح أرامكو السعودية تعتبر مصدراً أساسياً لتمويل حكومة المملكة التي تبلغ حصتها في الشركة 98%
توزيعات أرباح أرامكو السعودية تعتبر مصدراً أساسياً لتمويل حكومة المملكة التي تبلغ حصتها في الشركة 98% المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أرباح شركة "أرامكو" السعودية، في الربع الثالث من العام الحالي، على أساس سنوي، بفضل ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى خلال سنوات، تزامن معه زيادة في إنتاج الشركة من الخام.

حقق أكبر منتج للنفط الخام في العالم، زيادة تجاوزت 158% في صافي ربح الربع الثالث من العام الحالي، ليصل إلى 114.09 مليار ريال، متخطية بذلك توقُّعات المحللين البالغة 105.33 مليار ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

وأعلنت "أرامكو" عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الثالث من عام 2021

أهم أسباب نمو الأرباح

  • ارتفاع أسعار النفط الخام.
  • زيادة الكميات المباعة.
  • نمو هوامش أرباح أعمال التكرير والكيمياويات.

اقرأ أيضاً: "أرامكو" تحقق أعلى أرباح فصلية منذ إدارجها في السوق السعودية

تعافي الطلب العالمي على الطاقة

أشارت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد، إلى أنَّ تعافي الطلب العالمي على الطاقة، وزيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسية، قد ساهما في زيادة الطلب على منتجات الشركة، ودعم المؤشرات المالية.

قال رئيس "أرامكو" وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، إنَّ النتائج الاستثنائية التي حققتها "أرامكو" في الربع الثالث من هذا العام تمثِّل انعكاساً لتجاوب الشركة مع زيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسية، وانتعاش الطلب على الطاقة.

أضاف: "برغم بعض الظروف المعاكسة التي ما زالت تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، إلا أنَّنا متفائلون بأنَّ الطلب على الطاقة سيظل منتعشاً في المستقبل المنظور".

ارتفع سهم "أرامكو" مطلع تداولات اليوم الأحد بنسبة 1.3% مسجلاً سعر 38.3 ريال.

القيمة السوقية لـ"أرامكو" تتخطى تريليوني دولار لأول مرة منذ 21 شهراً

استفادت "أرامكو" وغيرها من كبار منتجي النفط من التعافي الاقتصادي العالمي، الذي أدى إلى زيادة الطلب على النفط الخام، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الخام بنحو 65% منذ بداية العام الحالي ليتجاوز سعره أكثر من 86 دولاراً للبرميل.

تلقت الشركة التي تسيطر عليها الدولة دعماً إضافياً من زيادة الإنتاج بعد أن أنهت السعودية تخفيضات الإمدادات من جانب واحد، والتي تم تنفيذها كجزء من اتفاق "أوبك+" في وقت سابق من هذا العام، وبلغ متوسط ​​إنتاج المملكة من النفط الخام 9.6 مليون برميل يومياً بين يوليو وسبتمبر ، في مقابل 8.5 مليون في الربع الثاني من 2021.

أهم المؤشرات المالية

  • ارتفع صافي الربح بنسبة 19.5% على أساس فصلي.
  • أرباح الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي قفزت بـ121.6% مسجلة 291 مليار ريال.
  • التدفقات النقدية الحرة بلغت 107.7 مليار ريال بالربع الثالث مقابل 46.5 مليار ريال للفترة نفسها من عام 2020.
  • تراجعت نسبة المديونية إلى 17.2% بنهاية سبتمبر الماضي مقابل 23% في نهاية ديسمبر 2020.

زيادة الإنفاق الرأسمالي على مشروعات زيادة الإنتاج

قالت "أرامكو"، إنَّ الإنفاق الرأسمالي للشركة ارتفع إلى 28.5 مليار ريال في الربع الثالث، بزيادة نسبتها 19%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، وذلك نتيجة المشاريع الحالية لزيادة إنتاج النفط الخام، ومشاريع التطوير الأخرى.

بلغ إجمالي إنتاج الشركة من المواد الهيدروكربونية 12.9 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم خلال الربع الثالث من العام الحالي، بما في ذلك متوسط إنتاج النفط الخام البالغ 9.5 مليون برميل في اليوم.

أشارت "أرامكو" إلى أنَّ قطاع التنقيب والإنتاج يواصل تنفيذ خطط النمو الرامية إلى تعزيز إنتاجية مكامن المملكة على المدى الطويل، كما أنَّه يمضي قدماً في تنفيذ توجيهات الحكومة بزيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من النفط الخام من 12 مليون برميل في اليوم إلى 13 مليون برميل في اليوم.

"أرامكو" تؤكد على استكمال رفع طاقتها الإنتاجية لـ13 مليون برميل بحلول 2027

وخلال الربع الثالث، وصلت أعمال الإنشاء إلى مراحل متقدمة في مشروع توسعة معمل الغاز في الحوية. ويمثل هذا المشروع جزءاً من برنامج زيادة إنتاج الغاز، ومن المتوقَّع بدء تشغيله في عام 2022، بحسب "أرامكو".