دول مجموعة العشرين تتفق على حصر الاحتباس الحراري بـ1.5 درجة مئوية

شعار قمة مجموعة العشرين على مركز مؤتمرات لا نوفولا في روما، إيطاليا
شعار قمة مجموعة العشرين على مركز مؤتمرات لا نوفولا في روما، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت مصادر مطلعة على المفاوضات في اجتماعات قمة مجموعة العشرين لوكالة "فرانس برس" أنَّ قادة دول المجموعة اتفقوا على هدف حصر الاحتباس الحراري بـ1.5 درجة مئوية.

كما أفادت المصادر، من خلال اطلاعها على مسودة البيان الختامي، أنَّ دول مجموعة العشرين ستتوقف عن تمويل محطات جديدة تعمل بالفحم على المستوى الدولي بحلول نهاية 2021.

وكانت وكالة "رويترز" أشارت إلى أنَّ قادة مجموعة العشرين يواجهون مهمة صعبة متعلقة بتجاوز خلافاتهم بشأن كيفية التصدي لانبعاث الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض، وذلك قبل قمة حاسمة تعقدها الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ غداً الإثنين في مدينة جلاسكو الاسكتلندية.

وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، الذي يرأس مجموعة العشرين هذا العام، أثناء افتتاحه الاجتماعات، إنَّ "مكافحة تغير المناخ هي التحدي المصيري في عصرنا".

وتسهم مجموعة العشرين، بما يُقدّر بنحو 80% من انبعاثات الكربون في العالم، التي يقول العلماء إنَّه يجب تخفيضها بشدة لتفادي حدوث كارثة مناخية.

ولم تشدد مسودة خامسة للبيان الختامي لمجموعة العشرين صياغتها بشأن العمل المناخي مقارنةً بالنسخ السابقة، بل إنَّها خفَّفت الصياغة فيما يتعلق ببعض الأمور الرئيسية، مثل الحاجة إلى تحقيق صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050، وهو الهدف الضروري لوضع حد لارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية، والتي تُعتبر الحد الأقصى لتجنب تغييرات مناخية مأساوية.