أرباح أكبر شركة لتكرير النفط في الهند تفوق التوقعات

صهاريج تخزين في منشأة تابعة لشركة النفط الهندية بالقرب من ميناء جواهر لال نهرو، الذي يديره جواهر لال نهرو بورت ترست، في نافي مومباي ماهاراشترا، الهند.
صهاريج تخزين في منشأة تابعة لشركة النفط الهندية بالقرب من ميناء جواهر لال نهرو، الذي يديره جواهر لال نهرو بورت ترست، في نافي مومباي ماهاراشترا، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فاقت الأرباح ربع السنوية لـ "إنديان أويل كورب"، أكبر شركة لتكرير النفط في الهند التوقعات،، خاصة بعد أن عوض ارتفاع هوامش أرباح الوقود والمخزون ارتفاع التكاليف.

قالت الشركة، التي يقع مقرها في نيودلهي في إفصاح للبورصة، إن صافي الدخل في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر ارتفع بنسبة 2.1% إلى 63.6 مليار روبية (849.4 مليون دولار)، متفوقة على متوسط التقديرات البالغة 45.6 مليار روبية، بحسب استطلاع بلومبرغ للمحللين.

شركات التكرير تحصد مكاسب ارتفاع الطلب العالمي على النفط

قفزت الإيرادات بنسبة 47% إلى 1.7 تريليون روبية، بينما زاد إجمالي التكاليف 49% إلى 1.63 تريليون روبية، في ظل تضاعف تكاليف المواد الخام خلال هذا الربع.

وفي الوقت الذي تتمتع مصافي التكرير على مستوى العالم بهوامش أرباح ضخمة مع إعادة فتح الاقتصادات وعودة الشركات وارتفاع الطلب على الوقود، فإن بعض هذه المكاسب تتآكل بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج. استفادت شركة التكرير الهندية أيضاً من الارتفاعات في أسعار الخام والوقود، مما أدى إلى تضخم قيمة مخزونها وبالتالي زيادة المكاسب.

بلغ متوسط سعر النفط الخام في نيويورك 70.56 دولار للبرميل في الربع الأول، مقارنة بـ 40.95 دولار للبرميل قبل عام. إلى جانب ذلك ارتفعت الأرباح من تحويل النفط إلى الديزل لتسجل أعلى مستوياتها في آسيا منذ يناير 2020. كما أدى ارتفاع أسعار النفط الخام وزيادة الطلب على الوقود إلى صعود أسعار البنزين وغاز البترول المسال.

بينها أمريكا والهند واليابان.. دول تحث "أوبك+" على زيادة ضخ النفط

تضاعفت هوامش أرباح تكرير النفط الهندي، أو أرباح معالجة النفط، خلال الفترة من أبريل إلى سبتمبر إلى 6.57 دولار للبرميل، من 3.46 دولار في العام السابق. لم تعلن الشركة عن هوامش أرباح التكرير للربع المنتهي في سبتمبر.

ارتفعت مبيعات المنتجات البترولية لأكبر شركة لبيع الوقود بالتجزئة في الهند بـ 7% خلال الربع الثالث، مدفوعة بانتعاش استهلاك الطاقة مع تخفيف القيود على الحركة المرتبطة بمكافحة الوباء والسماح للمراكز التجارية والأسواق بإعادة فتح أبوابها.

نفط