الشيخ أحمد بن سعيد: مطار دبي سيعود لكامل طاقته خلال أسبوعين

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم
الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم موقع مجموعة الإمارات
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم اليوم الاثنين إن مطار دبي سيعيد فتح الممرات خلال أسبوعين ليعود إلى كامل طاقته للمرة الأولى منذ بدء جائحة كورونا.

انخفضت أعداد المسافرين عبر مطارات إمارة دبي بنسبة 41% في النصف الأول من العام الحالي، فيما توقعت شركة المطار نمواً قوياً خلال النصف الثاني من العام الجاري، مع بدء العمل بتخفيف قيود السفر للقادمين إلى دبي من بعض الدول الأفريقية والآسيوية.

كشف الشيخ أحمد، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الإثنين في دبي، أن شركة طيران الإمارات المملوكة لحكومة دبي، تعتزم إجراء محادثات مع شركة صناعة الطائرات العملاقة "بوينغ" بشأن طلبيات شراء طائرات 777 إكس قبل وأثناء معرض دبي للطيران المقرر هذا الشهر.

تعرضت شركة "بوينغ" لانتقادات من شركة الطيران مراراً هذا العام بشأن الطائرة الكبيرة ذات المحركين، والتي تأخرت ثلاث سنوات على الأقل عن موعد وصولها الأصلي.

اقرأ أيضاً: أعداد المسافرين عبر مطار دبي تنخفض 41% في النصف الأول

مطارات دبي تتوقع تضاعف عدد الزوار في عام 2022

حالة ضبابية

حذرت "طيران الإمارات" الشهر الماضي من أن حالة الضبابية ستؤدي إلى اضطراب كبير لواحدة من أكبر شركات الطيران في العالم، إذ قال رئيسها تيم كلارك آنذاك إنه لا يعرف متى ستصل أولى طائرات 777 إكس التي طلبت طيران الإمارات 126 منها.

تعد "طيران الإمارات" هي أول عملاء 777 إكس التي ستستخدمها لتحل محل طائرات 777 التي تشكل أساس أسطولها الذي يتألف بالكامل من طائرات عريضة البدن. وكانت بوينج تعتزم في البداية تسليم 777 إكس في يونيو 2020، لكنها تستهدف حالياً تسليمها في أواخر 2023.

وفي أبريل، قال الشيخ أحمد إن بعض طائرات 777 إكس البالغ عددها 126 التي تم طلبها يمكن استبدالها بطائرات بوينج 787 دريملاينر الأصغر حجماً.

عدلت طيران الإمارات بالفعل طلبية شراء 777 إكس في 2019، إذ ألغت طلب شراء 24 طائرة في إطار اتفاق وافقت بموجبه على شراء 30 طائرة دريملاينر.

طيران الإمارات تدرس استبدال 40 طائرة 777X بطراز "دريملاينر"

قال الشيخ أحمد، إنه يتوقع أن يرى "صفقات جيدة" للعقود المدنية والعسكرية التي تعلن خلال معرض الطيران، وذلك دون الكشف عن تفاصيل، فميا امتنع عن الإفصاح عما إذا كانت طيران الإمارات ستصدر أي إعلان.

ينظم المعرض الذي يعقد كل عامين، وهو أكبر معرض تجاري في مجال الطيران هذا العام، ومن المتوقع أن يشهد صفقات تجارية بمليارات الدولارات، في الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر في ظل قيود على حجم النشاط به بسبب جائحة فيروس كورونا.