متوسط سعر خام دبي يرتفع في أكتوبر لأعلى مستوى منذ 2014

ناقلة نفط في ميناء الفجيرة
ناقلة نفط في ميناء الفجيرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصدر تجاري، إن سعر خام دبي القياسي للشرق الأوسط، ارتفع الشهر الماضي إلى 81.585 دولار لبرميل النفط في المتوسط، وهو الأعلى منذ 2014، وفقاً للأسعار التي تعرضها منصة ستاندرد اند بورز جلوبال بلاتس للتسعير.

يحدد منتجو الشرق الأوسط أسعار البيع الرسمية لخاماتهم في كل شهر بعلاوات أو خصومات مقارنة مع هذه المتوسطات.

غيرت شركة أرامكو السعودية معيار أسعار البيع الرسمية لخاماتها في الشحنات المتجهة إلى آسيا من أكتوبر 2018 إلى متوسط بلاتس دبي والعقود الآجلة للخام العماني ببورصة دبي للطاقة.

في سياق متصل، أظهرت بيانات رفينيتيف أن علاوة خام برنت فوق مبادلات خام دبي قفزت بنحو دولار، لتزيد عن 5 دولارات للبرميل اليوم الاثنين، وهو أعلى مستوى منذ 2013.

اقرأ أيضاً: متوسط سعر خام دبي ينخفض في أغسطس لأدنى مستوى منذ 3 أشهر

فارق السعر يتسع

من المرجح أن يؤدي اتساع فارق الأسعار بين الخامين القياسيين إلى زيادة الطلب في آسيا على خامات الشرق الأوسط والروسية المسعرة حسب الأسعار المعروضة لخام دبي، بينما يحد من إقبال شركات التكرير على الخام المرتبط بخام برنت من حوض المحيط الأطلسي.

بحسب بيانات رفينيتيف، ارتفعت العلاوة، المعروفة أيضاً باسم مبادلات بورصة العقود الآجلة، إلى 5.24 دولار للبرميل اليوم، بارتفاع 91 سنتاً عن يوم الجمعة، إذ دُعِّمت بزيادة الفوارق لبرنت خلال الشهر.

دفعت توقعات الطلب القوي على الخامات المرتبطة بخام دبي خامات القياس دبي وعمان ومربان للزيادة اليوم، وهو يوم التداول الأول هذا الشهر.

أشارت التقديرات إلى أن علاوة السعر الفوري لخام دبي فوق المبادلات بلغت 3.40 دولار للبرميل، ارتفاعاً من متوسط عند 2.31 دولار في الشهر الماضي، بينما ارتفعت علاوة خام عمان على بورصة دبي للطاقة فوق مبادلات خام دبي إلى 3.60 دولار، من متوسط عند 2.30 دولار في أكتوبر.

قفزت علاوة العقود الآجلة لخام مربان في بورصة إنتركونتننتال فوق مبادلات خام دبي إلى 5.60 دولار للبرميل، مرتفعاً من متوسط عند 3.45 دولار للبرميل الشهر الماضي، ومن المقرر أن تتداول آسيا هذا الشهر شحنات الخام تحميل يناير.