السعودية تضخ 10 مليارات ريال لتمويل قروض عقارية للمواطنين

العاصمة السعودية الرياض
العاصمة السعودية الرياض المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّع صندوق التنمية العقارية السعودي، اتفاقية شراكة مع الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، يتم بموجبها إعادة تمويل محفظة عقارية بقيمة 10 مليارات ريال، تُوجه لتوفير قروض للمواطنين لشراء المساكن، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

يقدم الصندوق قروضاً مدعومة لمشتري المنازل من السعوديين، والشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، المملوكة بالكامل لصندوق الثروة السيادي، صندوق الاستثمارات العامة.

تستهدف الاتفاقية، تعزيز الاستدامة المالية لصندوق التنمية العقارية، وزيادة السيولة في سوق التمويل العقاري السكني بالمملكة، وخفض تكلفة التمويل على الأسر السعودية، ورفع نسبة التملك السكني للمواطنين إلى 70% بحلول 2030.

اقرأ أيضاً: 140.7 مليار ريال قيمة التمويلات العقارية في السعودية خلال 2020

استدامة دعم الأسر

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي، إنَّ الشراكة التمويلية مع الشركة السعودية لإعادة التمويل المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة ستُمكِّن الصندوق من تحقيق مستهدفاته، وتعزيز استدامة دعم الأسر السعودية عبر برامج ومبادرات تمويل جديدة، واستمرار تقديم الدعم السكني الشهري لمستفيدي برنامج القرض المدعُوم لتمكين الأجيال القادمة من السكن.

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، فابريس سوسيني: "وقَّعنا اليوم أكبر شراكة بقيمة تصل إلى 10 مليارات ريال، مع هذا الاتفاق، نحن ننفتح على فرص تحقيق المزيد من النمو في سوق التمويل العقاري في المملكة من خلال الابتكار، واستكشاف سبل لإضافة أسواق جديدة تنضم إلى شركائنا من البنوك، وشركات التمويل العقاري لتمكين المواطنين السعوديين من الحصول على سكن مناسب".

السعودية لإعادة التمويل العقاري تستهدف الاستدانة من الأسواق الدولية قبل نهاية العام

يقدِّم صندوق التنمية العقارية قرضاً بقيمة 500 ألف ريال مدعُوم الأرباح بنسبة تصل إلى 100%، عبر حلول تمويلية وسكنية تتناسب مع رغبات مستفيدي "سكني" وقدراتهم المالية.

ويوفر الصندوق خيـارات سـكنية، منها: البنـاء الذاتـي، وشراء وحدات سكنية جاهزة أو تحت الإنشاء، وذلك عبر أكثر من 18 جهة تمويلية معتمدة، كما قدم أكثر من 31 مليار ريال كدعم شهري لأكثر من 560 ألف مستفيد خلال الفترة من يونيو 2017 حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي 2021.