الصين تفرج عن وقود الطرق لتخفيف أزمة نقص إمدادات الطاقة

إجراءات صينية لمواجهة أزمة الطاقة
إجراءات صينية لمواجهة أزمة الطاقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الصين الإفراج عن احتياطيات الدولة من الديزل والبنزين بهدف تخفيف نقص الإمدادات، في أحدث خطوة لمكافحة أزمة الطاقة التي تهدد النمو الاقتصادي.

قالت الوكالة الوطنية للغذاء والاحتياطيات الإستراتيجية في بيان أمس الأحد، إن الإفراج عن المخزونات يعد جزءاً من التعاقب السنوي، إلا أن الوكالة، التي تدير مخزونات الدولة للسلع الأساسية في البلاد، لم تذكر كمية وقود الطرق التي قامت بالإفراج عنها أو التي ستقوم بإطلاقها لتعزيز الإمدادات المحلية، ولم تقدم جدولاً زمنياً بذلك.

اقرأ أيضاً: الصين تخطط لوضع حدود لأسعار الفحم لحل أزمة الطاقة

أفادت الوكالة أنه "سيتم استخدام الديزل والبنزين التي ستقوم بتدويرهما من الاحتياطيات، لزيادة موارد السوق وتقليص نقص الإمدادات من أجل استقرار العرض والأسعار". شهدت الصين مؤخراً تدافع طوابير طويلة من المركبات من محطات الوقود بعدما تم تزويد العملاء بكميات محدودة من الديزل في بعض المناطق.

في بيان يوم الأحد قال كبير المُخطّطين الاقتصاديين إن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح تٌنسّق مع عمالقة النفط الصينيين، "بتروتشاينا كو" و"سينوبك"، لزيادة المعروض من المنتجات النفطية بعدما واجهت بعض المناطق نقصاً في الديزل منذ شهر سبتمبر، مضيفًا أن حالة الإمدادات المحدودة قد تقّلصت.

أفرجت الصين الشهر الماضي عن النفط الخام من احتياطيها الاستراتيجي لأول مرة في تدخل غير مسبوق لخفض الأسعار. دفع ارتفاع تكاليف الطاقة ونقص الكهرباء العديد من المصانع إلى تعليق الإنتاج، الأمر الذي أثّر على القطاع الصناعي في البلاد وزاد من مخاطر التضخم.