الشايع الكويتية تدرس بيع حصة في امتياز "ستاربكس"

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة الشايع الكويتية بيع حصة أقلية في امتياز شركة ستاربكس الذي يمتد من منطقة الخليج إلى روسيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تعمل الشايع مع مصرف "جيه بي مورغان تشيس وشركاه" على الصفقة المحتملة، كما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن المعلومات خاصة. وقالوا إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي ولا يزال بإمكان المالكين اتخاذ قرار بعدم المضي قدماً في الصفقة.

ورفض متحدث باسم الشركة التي تتخذ من الكويت مقراً لها التعليق على أي تفاصيل، لكنه قال "إننا ننظر باستمرار إلى المبادرات الاستراتيجية المحتملة في جميع أنحاء الأعمال، بما يتماشى مع الأداء القوي المستمر لشركة الشايع". وامتنع "جيه بي مورغان" عن التعليق.

من شأن جمع الأموال من خلال طرح خاص أن يساعد شركة الشايع على تجاوز فترة من الاضطراب غير المسبوق الذي عانى فيه قطاع التجزئة والأغذية من عمليات الإغلاق عالمياً خلال الجائحة. وبينما انتعش القطاع هذا العام بفضل التحول إلى التجارة الإلكترونية ومبيعات التوصيل المتزايدة، لا تزال المخاوف الاقتصادية تشكل عبئاً على إنفاق المستهلكين.

أقدم شركة

تأسست شركة الشايع عام 1890 ويعتقد أنها أقدم شركة في الكويت، وهي واحدة من أكبر مشغلي العلامات التجارية الشهيرة للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط مثل "فيكتوريا سيكرتس" (Victoria’s Secret) و"تشيز كيك فاكتوري" (Cheesecake Factory).

سلسلة تجارة القهوة التي تتخذ من سياتل (في ولاية واشنطن) مقراً لها هي أكبر امتياز لشركة الشايع حيث تضم حوالي 1700 منفذ، ويوجد عدد كبير منها في تركيا.

افتتحت شركة الشايع أول ستاربكس لها في الكويت عام 1999 ثم وسعت العلامة التجارية لاحقاً إلى تركيا وروسيا في عامي 2003 و2007 على التوالي. وتقدم الشركة الآن ستاربكس في 14 سوقاً وتتوقع تشغيل 1750 متجراً بحلول نهاية عام 2021.

تدير المجموعة أكثر من 4000 متجر في جميع أنحاء المنطقة من دبي إلى تركيا وروسيا، وتضم ما يقرب من 70 علامة تجارية. تشمل بصمتها الرقمية أيضاً أكثر من 100 موقع وتطبيق.

توظف الشركة أكثر من 50 ألف شخص. وتضم في محفظتها الإقليمية "ذا بودي شوب" (The Body Shop) و"اتش آند ام" (H&M، P.F. Chang’s)، وفقاً لموقعها على الويب.