"أوبك+" تتجه لصدام مع بايدن بعد رفض دعوته لزيادة إنتاج النفط

 الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه تحالف "أوبك +" إلى صدام مع الولايات المتحدة، بعدما رفض المزيد من الأعضاء دعوة الرئيس جو بايدن للمجموعة بشأن زيادة إنتاج النفط بشكل أسرع والمساعدة في خفض أسعار البنزين.

قالت الكويت اليوم الاثنين إنه يتعين على التحالف الالتزام بخطته بخصوص زيادة الإنتاج تدريجياً نظراً لتوازن أسواق النفط، في أعقاب تصريحات مماثلة من أعضاء رئيسيين آخرين في الأيام الأخيرة، بما في ذلك العراق، والجزائر، وأنغولا، ونيجيريا.

اجتمعت منظمة أوبك وحلفاؤها، بقيادة السعودية وروسيا، يوم الخميس وسط تصاعد الضغوط من المستهلكين نتيجة لصعود الأسعار عند 85 دولاراً للبرميل تقريباً. سجل البنزين الأمريكي أعلى مستوى له في سبع سنوات عند 3.70 دولار للغالون.

طالع المزيد: "أوبك+" تخفف من نظرتها لاختلال سوق النفط قبل اجتماع الوزراء

نفط

المستوردون يشنون حملة

تشن الولايات المتحدة والهند واليابان ومستوردون آخرون حملة لإجبار المجموعة على تخفيف قيود الإمدادات الناتجة عن الوباء العام الماضي بسرعة أكبر.

أمس الأحد قال بايدن: "فكرة ألا تقوم روسيا والسعودية وغيرهما من المنتجين الرئيسيين بضخ المزيد من النفط حتى يتمكن الناس من الحصول على البنزين للوصول إلى العمل والعودة منه، على سبيل المثال، ليست جيدة".

في الوقت الذي رفض فيه بايدن الإفصاح عن رد فعله في حال لم تُغيّر "أوبك +" خطتها، توقَّع المحللون أن تقوم الولايات المتحدة ببيع بعض احتياطيها النفطي الاستراتيجي.

بدوره، قال وزير النفط الأنغولي ديامانتينو بيدرو أزيفيدو أمس الأحد إن خطة تحالف أوبك + لزيادة الإنتاج اليومي بمقدار 400 ألف برميل شهرياً "تعمل بشكل جيد، ولا داعي للانحراف عنها".

اقرأ أيضاً: مصادر: التزام "أوبك+" بخفض الإنتاج يتراجع لـ115% في سبتمبر

كما جادل العديد من الأعضاء، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، بأنهم لا ينبغي أن يضخوا النفط الخام بشكل أسرع، لأن الوباء لا يزال يُضعف الطلب. ويعاني البعض فعلياً من الوصول إلى حصصهم الإنتاجية الأعلى بعد الانخفاضات الكبيرة في العام الماضي، قائلين إن إعادة الإنتاج بسرعة أكبر ستجعل مهمتهم أكثر صعوبة.

وقال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان لتلفزيون بلومبرغ بتاريخ 23 أكتوبر: "لم نخرج بعد من الوضع الصعب، ونحن لا ننظر للمسائل على أنها أمر مُسّلم به. لا يزال الوباء موجوداً".

اقرأ المزيد: وزير الطاقة السعودي: مخزونات البنزين والغاز منخفضة

قال تحالف أوبك + إن زيادة صادرات الخام لن تفعل الكثير لخفض أسعار الطاقة، التي ارتفعت في أجزاء من أوروبا وآسيا بسبب نقص الغاز الطبيعي والفحم.

تغييرات مفاجئة

مع ذلك، فاجأت أوبك + السوق في أحيان كثيرة بتغييرات مفاجئة في سياساتها. في حين أشادت كل من الرياض وموسكو باستراتيجية المجموعة، إلا أنه لم يتطرق أي منهما بشكل مباشر إلى تعليقات بايدن علناً، مما يتيح لكليهما مجالاً للمناورة.

يأتي الخلاف في الوقت الذي يعقد فيه زعماء العالم محادثات قمة المناخ "كوب 26" بمدينة جلاسكو، وقالت الولايات المتحدة إنها ستضغط من أجل تحقيق المزيد من الإجراءات لمكافحة تغيّر المناخ، في الوقت الذي ستحاول فيه ضمان عدم خروج التعافي الاقتصادي العالمي عن مساره بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.