مودي: الهند ستحقق صافي الانبعاثات الصفرية بحلول 2070

ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، إلى اليمين، وبوريس جونسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة، إلى اليسار، خلال محادثات المناخ COP26 في جلاسكو، المملكة المتحدة، يوم الاثنين، 1 نوفمبر 2021.
ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، إلى اليمين، وبوريس جونسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة، إلى اليسار، خلال محادثات المناخ COP26 في جلاسكو، المملكة المتحدة، يوم الاثنين، 1 نوفمبر 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، إن بلاده التي تعد ثالث أكبر مصدر للانبعاث في العالم تستهدف الوصول لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2070، جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في قمة المناخ "COP26" في جلاسكو.

أوضح مودي أن الهند ستزيد من طاقتها من الوقود غير الأحفوري من المستهدف السابق البالغ 450 غيغاوات إلى 500 غيغاوات بحلول نهاية العقد، وقال إنه سيتم توليد نصف الطاقة الكهربائية في الهند من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

قمة الأزمات و"الوقت الضائع".. هل تنجح "جلاسكو" في إنقاذ كوكبنا من الانهيار المناخي؟

أكد مودي التزام الهند بزيادة هدف كثافة الكربون لعام 2030 - الذي يُقاس بنسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي - من 35% إلى 45%. كما ستسعى بلاده جاهدة لإنتاج نصف احتياجاتها من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار مليار طن من الأعمال التجارية بحلول عام 2030.

طالب رئيس وزراء الهند الدول الغنية بتكثيف مساهماتها لمساعدة الدول الأقل تقدمًا على إزالة الكربون. وقال مودي: "تتوقع الهند أن توفر الدول المتقدمة في العالم تريليون دولار كتمويل للمناخ في أسرع وقت ممكن". وأضاف: "من العدل أن تتم المطالبة بالضغط على تلك الدول التي لم تف بالتزاماتها المناخية".

لا تعني المستهدفات الجديدة للهند أن انبعاثاتها المطلقة ستنخفض بحلول نهاية هذا العقد. بل ستساعد تلك الأهداف، في حال تحقيقها، العالم على وقف الاحتباس الحراري بشكل كبير مقارنة بالمسار الحالي.

يعتبر إعلان مودي إضافة جيدة، نظراً لتماشيه مع ما يتفق العلماء على أنه ضروري لتحقيق هذا الهدف. للحفاظ على درجات الحرارة من الارتفاع أكثر من 1.5 درجة مئوية، تتوقع اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة أن يصل العالم إلى صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصفرية بحلول منتصف القرن تقريبًا، ثم الوصول إلى الصفر في جميع الغازات الدفيئة بحلول 2070.