إمدادات "أوبك" المنخفضة تثير حفيظة أمريكا المصدر: بلومبرغ

مسح: إمدادات "أوبك" من النفط لم تتجاوز نصف المخطط لها

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سلمت "أوبك" بالكاد نصف الزيادة في إنتاج النفط التي كانت تخطط لها في أكتوبر، حيث واصل الأعضاء من الدول الأفريقية معاناتهم بسبب خسائر الإنتاج.

ووفقاً لمسح أجرته "بلومبرغ"، تعمل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على إحياء الإمدادات التي توقفت خلال الوباء، لكنها أضافت يومياً فقط 140 ألف برميل خلال الشهر الماضي، بسبب الصعوبات التي تواجهها أنغولا ونيجيريا.

قد يؤدي ضعف الأداء إلى زيادة نفاد الصبر الذي عبر عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء العالم الآخرون، الذين كانوا يضغطون على "أوبك" وحلفائها للتخفيف من ارتفاع أسعار الوقود عن طريق فتح صنابير النفط. من جانبهم، رفض الأعضاء الأساسيون في المنظمة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والكويت والعراق، هذه الدعوات حتى الآن، بينما تستعد المجموعة للاجتماع الخميس المقبل.

اقرأ أيضا: "أوبك+" تتجه لصدام مع بايدن بعد رفض دعوته لزيادة إنتاج النفط

أدى الخليط الناجم عن الانتعاش في استهلاك الوقود بعد الوباء وتقييد العرض إلى أزمة طاقة عالمية، وهي الأزمة التي كانت أكثر حدة في أسواق الغاز الطبيعي، لكن خام برنت ارتفع 30% منذ أواخر أغسطس، ويضغط ارتفاع الأسعار على المستهلكين ويزيد من المخاوف بشأن التضخم.

قد يؤدي أحدث تقييم لإنتاج تكتل "أوبك"، استناداً إلى بيانات تتبع السفن والمعلومات من المسؤولين وتقديرات شركات استشارية، بما في ذلك "ريستاد إنرجي" (Rystad Energy) و"جي بي سي إنرجي" (JBC Energy) ،إلى تفاقم الشعور بالإحباط بين الدول المستهلكة.

وفي حين أن أعضاء التكتل في الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية والعراق والإمارات العربية المتحدة يزيدون إمداداتهم بما يتماشى مع جدولهم الزمني، فإن نظرائهم في أفريقيا يتخلفون عن الركب.

ووفقاً للمسح، انخفض إنتاج أنغولا بمقدار 70 ألف برميل يومياً إلى 1.1 مليون برميل يومياً، عائداً إلى أدنى مستوى له في 14 عاماً، الذي تم تسجيله في وقت سابق من هذا العام. وكانت البلاد عانت من قيود الاستثمار، ما أدى إلى انخفاض الإمدادات من حقول النفط في المياه العميقة.

اقرأ أيضا: مع اتجاه سعر البرميل إلى 100 دولار.. مستهلكو النفط للمنتجين: هذا يكفي

وانخفض إنتاج نيجيريا بمقدار 60 ألف برميل يومياً إلى 1.44 مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي، أي أعلى بقليل من أدنى مستوى في خمس سنوات تم تسجيله في أغسطس. وفي الأسبوع الماضي، اضطرت شركة "شل" إلى تطبيق بند يُعلّق الصادرات من محطة "بوني" للنفط في البلاد بعد توقف خط الأنابيب.

بلغ إجمالي إنتاج أعضاء "أوبك" الثلاثة عشر 27.58 مليون برميل يومياً، وفقاً للمسح. وبشكل إجمالي يقوم التكتل بخفض الإنتاج 15% عمّا نصت عليه حصص الإنتاج.