"سوفت بنك" تدرس بيع "فورتريس" بعد 4 سنوات من الاستحواذ عليها

"سوفت بنك" تدرس الخيارات المتعلقة بـ"فورتريس"
"سوفت بنك" تدرس الخيارات المتعلقة بـ"فورتريس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس شركة "سوفت بنك غروب كورب" بيع شركة "فورتريس إنفستمنت غروب" (Fortress Investment Group)، إذ تجري عملية مراجعة للخيارات المتعلقة بشركة إدارة الأصول التي استحوذت عليها منذ 4 سنوات ماضية، حسب مصادر مطلعة على الموضوع.

أحد المصادر، طلب عدم ذكر اسمه لأن الموضوع قيد السرّية، قال إن مشاورات "سوفت بنك" إزاء "فورتريس" لا تزال في مرحلة مبكرة.

المصادر قالت إنّ هذا التحرك يعود جزئياً إلى حقيقة أن الشركة اليابانية العملاقة متعددة الأنشطة لم تستطع إحداث التناغم بين عمليات شركة "فورتريس" وعملياتها.

اقرأ أيضاً: "فورتريس" تعرض 8.7 مليار دولار لشراء متاجر "موريسون" البريطانية

"فورتريس" تجري محادثات لشراء أصول من "كولوني كابيتال"

في أثناء صفقة الاستحواذ على "فورتريس" التي تجاوزت قيمتها 3 مليارات دولار، كانت شركة "سوفت بنك" ترمي إلى الاعتماد على الخبرة الاستثمارية للشركة، ومقرها في مدينة نيويورك، للمساعدة في إدارة صندوقها العملاق "فيجين فاند"، الذي تأسس في غضون ذلك الوقت.

رئيس مجلس إدارة شركة "سوفت بنك" والرئيس التنفيذي، ماسايوشي سون، قال في بيان له خلال عام 2017: "ستسهم هذه الفرصة في زيادة قدرات مجموعتنا بطريقة فورية، وإلى جانب برنامج (سوفت بنك فيجين فاند) المزمع إنشاؤه في أقرب وقت، ستسرع من تنفيذ استراتيجتنا لتحول (سوفت بنك 2.0) للاستثمار الجريء والمنظم والقيام بتنفيذ أعمال على نطاق عالميّ، علاوة على تنشيط نمو طويل الأجل مستدام".

تعرضت خطط سون للإحباط؛ قبلت شركة "سوفت بنك" بالتنازل عن أي سيطرة على العمليات التي تجري بصفة يومية لشركة "فورتريس". منذ إتمام الصفقة في شهر ديسمبر لعام 2017، جرت عملية تشغيل شركة "فورتريس" بطريقة مستقلة.

رفض ممثلا شركة "سوفت بنك" وشركة "فورترس" التعليق على الأمر.

طالع أيضاً: هل تسترد "سوفت بنك" استثمار 17 مليار دولار بعد إدراج "وي ورك"؟

حسب ما ورد في موقع شركة "فورتريس" الإلكتروني، التي جرى إنشاؤها في عام 1998 على أيدي بيتي بريغر وويز إدينس وراندي ناردون، كانت تمتلك 53.9 مليار دولار من الأصول المدارة حتى تاريخ 30 يونيو الماضي في صورة ائتمان واستثمارات ملكية خاصة ومنتجات مالية رأسمالية دائمة.

كان يوجد اندماج بين مديري الأصول البديلة فيما كانت الشركات تنشد تنويع عروض الطرح بهدف تقوية العلاقات مع المستثمرين المؤسسين، على غرار صناديق معاشات التقاعد وصناديق الأوقاف وصناديق الثروة. في الأسبوع الماضي، أبرمت شركة "تي رو برايس غروب إنك" (T. Rowe Price Group Inc) اتفاقاً لشراء شركة "أواك هيل أدفيسورز" ( Oak Hill Advisors) بلغت قيمتها 4.2 مليار دولار، في حين توصلت شركة "فرانكلين تيمبليتون" (Franklin Templeton) يوم الاثنين إلى اتفاق بشأن شراء شركة "ليكسينغتون بارتنرز" (Lexington Partners)، المتخصصة في استثمارات الملكية الخاصة الثانوية.

طالع المزيد: آن الأوان كي تتوقف "سوفت بنك" عن الشراء و تبدأ البيع

على صعيد منفصل، شهد الشهر الماضي موافقة شركة "بلو أول كابيتال إنك" (Blue Owl Capital Inc) على صفقة شراء شركة "أواك ستريت ريل استيت كابيتال" ( Oak Street Real Estate Capital).