الأرجنتين تتجه لإطلاق أول عقود آجلة لـ"بتكوين" بأمريكا اللاتينية

مجموعة متنوعة من العملات المشفرة
مجموعة متنوعة من العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى أكبر سوق للعقود الآجلة في الأرجنتين، لأن يكون أول بورصة في أمريكا اللاتينية تطلق عقوداً آجلة منظمة لعملة "بتكوين".

كشفت البورصة المحلية "ماتبا روفيكس" (Matba Rofex) الأسبوع الماضي أنها قدمت طلباً إلى الجهة المنظمة لسوق الأوراق المالية في الأرجنتين لإطلاق عقود بتكوين الآجلة بالبيزو الأرجنتيني، مشيرة إلى أن المحادثات التي بدأت قبل بضعة أشهر تسير في الاتجاه الصحيح، لكن المنظم لم يبت في الأمر بعد.

عقود بتكوين الآجلة كانت متاحة لسنوات في بورصات لا تخضع لأنظمة محكمة، ورغم ذلك فهناك القليل من الخيارات المتاحة في الأسواق المنظمة مثل سي إم إي جروب أكبر مشغل للتداول في العالم.

قدمت (CBOE Global Markets Inc.)، أكبر بورصة خيارات أمريكية، عقود بتكوين الآجلة بين عامي 2017 و2019، إلى أن أدى انهيار أسعار العملة المشفرة إلى توقف الطلب عليها.

الكهرباء الرخيصة في الأرجنتين تنعش تعدين "بتكوين"

الانكشاف على الأصول المشفرة

قال إسماعيل كرم، نائب المدير العام للأسواق المالية في "ماتبا روفكس"، في مقابلة عبر الهاتف، "نريد جذب هؤلاء العملاء من السوق المنظمة والتي لا يمكنها التداول غير المنظم" "نحن نتوقع طلباً أولياً، ولكنه مستمر من العملاء الذين يرغبون في زيادة الانكشاف على الأصول المشفرة".

قالت متحدثة رداً على طلب للتعليق إن المنظم الأرجنتيني يدرس العرض، لكنه لا يعطيه الأولوية، كما أن العرض سيحتاج أيضاً إلى تقييم من قبل وزارة الاقتصاد والبنك المركزي.

تعد الأرجنتين واحدة من تسع دول لديها أعلى معدلات تبنٍ للعملات المشفرة، وفقا لـ "تشيناليسيس" وهو موقع متخصص في العملات المشفرة و"البلوك تشين".

في بلد يعاني من أزمات متكررة في العملة وتضخم يصل إلى حوالي 50% سنوياً، يقول ثلثا الأرجنتينيين الذين يستثمرون في العملات الرقمية إنهم يفعلون ذلك بهدف حماية مدخراتهم، وفقاً لدراسة أجراها واندرمان ثومبسون المقيم في بوينس آيرس.

تهدف خطة "ميتبا روفيكس" إلى إطلاق العقود الآجلة الجديدة على المنصات الإلكترونية من خلال تسوية نقدية، تماماً مثل المشتقات المالية الأخرى.

ضمانات لمواجهة المخاطر

يقول كرم إن العقود الآجلة لعملة بتكوين ستتطلب ضمانات أعلى وصفقات مفتوحة أقل من غيرها لاشتمالها على خطورة أعلى من المشتقات الأخرى، ومن المقترح أن يقوم المستثمرون بإيداع ضمان بحوالي 30% أو 40% من قيمة العقد.

سيكون الأصل الأساسي للعقود الآجلة الجديدة هو مؤشر أسعار "بتكوين" الذي تم إطلاقه في أبريل، والذي يعلن سعر الأصل في التوقيت الفعلي بالبيزو الأرجنتيني استناداً إلى 12 بورصة محلية مختلفة للعملات المشفرة، وقد أغلق هذا المؤشر يوم الجمعة عند 12.3 مليون بيزو (حوالي 60 ألف دولار بالسعر الموازي الرئيسي للبلاد)

وأضاف كرم أن "ميبا روفيكس" تدرس أيضاً العمل على العقود الآجلة للعملات المشفرة الأخرى مثل "إيثريوم" أو الأدوات الجديدة مثل الصناديق المتداولة في البورصة المشفرة.