"ميرسك": أزمات سلاسل الشحن العالمية مستمرة حتى الربع الأول من 2022

يتم تفريغ حاويات الشحن من سفينة الشحن ميرسك إدينبرغ في محطة شحن APM في ميناء لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
يتم تفريغ حاويات الشحن من سفينة الشحن ميرسك إدينبرغ في محطة شحن APM في ميناء لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوّقع "ميرسك" استمرار أزمة أسواق الشحن حتى الربع الأول من العام المقبل على الأقل، نتيجة لنمو الطلب العالمي على تجارة الحاويات بشكل أسرع مما كان متوقعاً سابقاً.

ويرى أكبر خط ملاحي في العالم أن الطلب العالمي على الشحن البحري سينمو ما بين 7- 9% هذا العام، مقارنة بالتوقعات السابقة التي دارت بين 6-8%، وفقاً لبيان صادر يوم الثلاثاء. ورجحت "ميرسك" تزايد الطلب العالمي على الحاويات بنسبة 2-4% في العام 2022.

دخلت سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم في حالة من الفوضى لعدم تمكّن سعة الشحن من التعامل مع زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية، واضطرابات الموانئ الناجمة عن تفشي فيروس كورونا. كانت خطوط الحاويات مثل "ميرسك" الرابح الأكبر عندما قفزت أسعار الشحن إلى مستويات قياسية بسبب حاجة الشركات الشديدة إلى تأمين نقل الشحنات.

رئيس "موانئ دبي": أزمة سلاسل الإمدادات والشحن ستستمر لوقت طويل

أبقت الشركة، التي يقع مقرها في كوبنهاغن، على توقعاتها المالية، وقالت إنها ستنمو بنسبة أقل من السوق في العام 2021.

كشفت "ميرسك"، التي نشرت نتائج أعمالها الأولية للربع الثالث ورفعت توجيهها الاسترشادي لعام 2021 في 16 سبتمبر، التفاصيل التالية يوم الثلاثاء:


  • بلغت الإيرادات 16.6 مليار دولار في الربع الثالث، مقارنة بتقديرات المحللين في استطلاع بلومبرغ البالغ 16.08 مليار دولار.
  • حققت الشركة أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب بقيمة 5.86 مليار دولار، مقارنة بتوقعات بلغت نحو 4.97 مليار دولار.
  • أبقت "ميرسك" على توجيهاتها المالية الاسترشادية لأرباح العام الحالي قبل اختصام الفوائد والضرائب بين 18- 19 مليار دولار، وبين 22 - 23 مليار دولار قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء الأساسي.
  • توقعت "ميرسك" أن يتماشى صافي أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في الربع الأول من العام 2022 مع نتائج الربع الرابع.
  • ستزيد "ميرسك" من برنامج إعادة شراء الأسهم الحالي بمقدار 5 مليارات دولار إضافية على مدار العامين 2024 و2025.

كشفت "ميرسك" عن استحواذها على ناقلة الشحن الجوي الألمانية، "سيناتور إنترناشيونال"(Senator International)، دون الكشف عن التفاصيل المالية.