إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" في البورصة خلال أشهُر

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستشهد بورصة دبي خلال الأشهر المقبلة صفقة جديدة، تتمثل بإدراج هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا).

الطرح المزمع، الذي أعلن عنه الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، من خلال تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، يُتوقّع أن يكون الصفقة الأكبر حتى الآن في سوق دبي المالي، بتقييمٍ للشركة قد يصل إلى 25 مليار دولار، بحسب مصادر مطلعة لوكالة بلومبرغ.

وأشار الشيخ مكتوم بن محمد إلى أن "هيئة كهرباء ومياه دبي تمثل أحد محاور التنمية في الإمارة، والاستثمار فيها هو استثمار في مستقبل دبي". مُضيفاً: "سنراعي خلال الإدراج أن يكون على مراحل تراعي حجم الأصول الضخمة التي تضمها "ديوا" وموقعها ضمن اقتصاد دبي".

وأصبحت "ديوا" خالية من الديون بعد سداد آخر سند لها العام الماضي، بحسب الرئيس التنفيذي سعيد محمد الطاير.

وأضاف: "تتمتع الهيئة بأداء مالي قوي مدعومة بأصول تصل لنحو 200 مليار درهم، ولدينا أكثر من مليون متعامل، وعدد الحسابات الجديدة ينمو بنحو 7% سنوياً، ولدينا استثمارات بأكثر من 86 مليار درهم على مدى خمسة أعوام لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الإمارة، عبر استراتيجية واضحة وخارطة طريق لتحقيق صفرية الانبعاثات الكربونية والوصول إلى نسبة 100% من الطاقة النظيفة في دبي بحلول عام 2050".

محفز للاستثمار المؤسسي

رأى مروان شراب، رئيس قسم الأفراد في "الرمز كابيتال"، في مقابلة مع الشرق، أن "الإدراجات الجديدة، لاسيما للشركات الحكومية الرائدة في دبي، ستكون محفزاً قوياً للاستثمار المؤسسي في بورصة دبي. وتعطش هذه المؤسسات للاستثمار تجلّى اليوم من خلال تضخّم حجم التداولات إلى 1.4 مليار دهم". مُنوّهاً بأهمية التنوّع على صعيد الشركات التي يُتوقّع إدراجها، وكذلك على مستوى القطاعات المختلفة التي تعمل فيها، كالبنية التحتية والتكنولوجيا، أي بعيداً عن الشركات العقارية المهيمنة على السوق، وفق شراب.

تأتي هذه الخطوة بعد اعتماد الإمارة أمس إطلاق صندوق صانع سوق بقيمة ملياري درهم، وصندوق آخر بمليار درهم لتشجيع شركات التكنولوجيا على الإدراج في أسواق دبي المالية وبورصتها. كما تمّ اعتماد مستهدف مضاعفة السوق المالي إلى 3 تريليونات درهم.

وقفز مؤشر سوق دبي اليوم الثلاثاء لأعلى مستوى منذ 2018 بعد الإعلان عن خطة التحفيز، حيث سجل 2,995.32 نقطة مرتفعاً بحوالي 4%.