طوابير انتظار السفن وراء تفاقم تكدس الموانئ من سنغافورة إلى بيرايوس

ترسو سفن الشحن CMA CGM وتكدس حاويات الشحن بين الرافعات الجسرية في محطة حاويات شركة BNCT في ميناء بوسان الجديد في بوسان، كوريا الجنوبية
ترسو سفن الشحن CMA CGM وتكدس حاويات الشحن بين الرافعات الجسرية في محطة حاويات شركة BNCT في ميناء بوسان الجديد في بوسان، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعاني كبرى مراكز الشحن على مستوى العالم من تزايد مستويات التكدس في ظل تراكم الحاويات في الموانئ البحرية بداية من سنغافورة وصولاً إلى بيرايوس في اليونان.

موانئ دبي العالمية تتوقع استمرار الضغوط على الشحن البحري حتى 2023

على مقربة من سنغافورة، كان التكدس يوم الإثنين أعلى من المعتاد بنسبة 22% في ظل رسو 53 سفينة نقل حاويات أمام سواحل المدينة التي تعتبر مركزاً مالياً هاماً ومركزاً لنقل البضائع، ويعد هذا العدد هو الأعلى منذ بداية تعقب بلومبرغ نيوز البيانات في شهر أبريل الماضي.

يعتبر ذلك التراكم أحدث مشكلة لوجستية في سلاسل التوريد على مستوى العالم، بينما تسمح بيانات الشحن التي يتم جمعها عبر الأقمار الصناعية بالقيام بمتابعة فورية لمشكلات الموانئ في أنحاء العالم.

جنوب شرق آسيا

تجاوز عدد سفن نقل الحاويات المنتظرة حتى الآن قبالة سواحل سنغافورة، التي تعاملت مع ارتفاع غير عادي في حالات الإصابة بمرض كوفيد -19 الأسبوع الماضي، بداية من يوم الجمعة وطوال عطلة نهاية الأسبوع، المستوى السابق الذي تم تسجيله بواقع 45 سفينة في حالة انتظار في 21 يوليو الماضي، أثناء مرور إعصار إن-فا عبر شنغهاي.

عاصفة استوائية تتسبب في تكدس سفن الشحن من شنتنشن إلى سنغافورة

على غرار كافة مراكز نقل الحاويات الكبرى، يعتمد العمل في ميناء سنغافورة على نظام بيئي لوجستي سريع التأثر، حيث من الممكن أن تتسبب عاصفة أو تفشي فيروس كوفيد -19 في ميناء آخر أو طريق عبور للسفن أو قطاع نقل في إحداث أزمة واسعة النطاق. منذ ما يزيد على أسبوعين، بعثر إعصار كومباسو السفن قبالة سواحل هونغ كونغ وشنتشن، وزادت معدلات التكدس قبالة ذلك الميناء بنسبة 10.4% عن المستويات العادية يوم الاثنين.

"ميرسك": أزمات سلاسل الشحن العالمية مستمرة حتى الربع الأول من 2022

تم رصد حالات مشابهة أيضاً لدى كثير من الموانئ الأخرى الواقعة في جنوب شرق آسيا يوم الإثنين. أبلغ ميناء "كلانغ" الماليزيي عن زيادة معدلات التكدس بـ 14.5% فوق المعتاد، و29.9% في "تانجونغ بيليباس". سجل مركز نقل الحاويات "تانجونغ بريوك" في جاكرتا 6.7% فوق المعدل الطبيعي، في مقابل 6.5% في مانيلا.

الولايات المتحدة

على الجانب الآخر من المحيط الهادئ، حيث الموانئ المزدوجة في لوس أنجلوس و"لونغ بيتش"، ظلت 79 سفينة على الأقل في حالة انتظار أمام سواحل جنوب كاليفورنيا في وقت مبكر من يوم الإثنين، في ظل مواصلة مركز الاستيراد الأشد اكتظاظاً في الولايات المتحدة في العمل بالرغم من التكدس المستمر على مدار الساعة.

تفاقم أزمة انتظار السفن بميناء لوس أنجلوس تزامناً مع ذروة الاستيراد

وضع الرئيس الأمريكي جو بايدن عدة خطوات لتخفيف اضطرابات سلاسل التوريد على مستوى العالم أثناء اجتماع مجموعة العشرين يوم الأحد، عندما أعلن قائلاً: "إيجاد حل لهذه المشكلة سيقع على عاتقنا جميعاً، بما في ذلك القطاع الحكومي والقطاع الخاص، والنقابات العمالية والمؤسسات البحثية".

بايدن يصدر أمراً بتسريع الاستجابة لنقص الإمدادات من مخزون الدفاع الأمريكي

واجه ميناء سافانا، الذي يعتبر رابع أكبر ميناء في الولايات المتحدة، مشكلات مع التكدس خلال أغلب فترات عام 2021، وسجل معدلاً مرتفعاً بواقع 28 سفينة في حالة انتظار للدخول إلى الرصيف يوم الأربعاء الماضي.

وفي أوروبا، سجل ميناء بيرايوس اليوناني تصاعداً في حالات التكدس في الفترة من شهر أبريل الماضي إلى شهر أكتوبر، حيث بلغ عدد السفن الراسية 18 سفينة في حالة انتظار يوم الإثنين، في الوقت الذي اصطفت فيه مجموعة السفن المتجهة إلى الميناء في بحر إيجه. جاء ذلك بعد أن زادت شركة "كوسكو شيبينغ هولدينغز" (Cosco Shipping Holdings) الصينية من حصة ملكيتها في الميناء إلى 67% خلال الأسبوع الماضي.