غولدمان ساكس يوسع أعماله في الشرق الأوسط المصدر: بلومبرغ

"غولدمان ساكس" يخطف مديري الثروات من بنوك منافسة لاستهداف أثرياء الشرق الأوسط

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قام بنك غولدمان ساكس بتعيين كبار المصرفيين المتخصصين في إدارة الثروات والعاملين السابقين لدى منافسيه من أمثال "يو بي إس غروب" و"بي إن بي باريبا"، في خطوة من شأنها توسيع عروضه المقدمة للعائلات الثرية بالشرق الأوسط.

عيّن البنك، الذي يقع مقره في نيويورك، شروق أبو ليف المهيد في منصب العضو المنتدب ورئيس إدارة الثروات الخاصة في المملكة العربية السعودية، وفقاً لمذكرة داخلية اطّلعت عليها "بلومبرغ"، وقال البنك إن أربعة مستشارين آخرين في دبي واثنين في جنيف، سينضمون إلى "المهيد"، وهي واحدة من أوائل المصرفيين الاستثماريين السعوديين.

تأتي إضافات الفريق عقب تعيين غابرييل عرقتنجي، المدير التنفيذي السابق في "يو بي إس" و"إنفستكورب"، بوقت سابق من هذا العام، في منصب رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقسم الخدمات المصرفية الخاصة، فيما ينضم العديد من الموظفين الجدد من مصرفي "يو بي إس" و "إنفستكورب".

اقرأ أيضا: الشرق الأوسط الأعلى بمعدل نمو الأثرياء عالمياً وإيران تتصدر

قال ستيفان بولينغر، الرئيس المشارك لإدارة الثروات الخاصة لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "سوف تعمل هذه التعيينات على تعميق قدرتنا على تقديم خدمة مُخصّصة للعائلات والأفراد الرئيسيين في المنطقة، وتقديم حلول استثمارية عالمية عبر الأسواق العامة والخاصة".

التزم بنك غولدمان ساكس "بخطة نمو قوية" في عهد "بولينغر" بعد إعادة فتح مكتبه في جنيف، وهو ما يعد جزءاً من دفعة أكبر يقوم بها البنك نحو مجالات عمل أكثر استقراراً لتقليل اعتماده على عائدات التداول.

تعتبر العائلات الغنية في الشرق الأوسط، والتي تسيطر غالباً أيضاً على تكتّلات كبيرة، فرصة جذابة، وأكد "بولينغر" أن الهدف هو مضاعفة حجم أعمال إدارة الثروات في "غولدمان"، بمنطقة تعتبر موطناً لعدد متزايد من فاحشي الثراء.

اقرأ أيضا: ارتفاعات قياسية في ثروات أغنى 500 شخص في العالم خلال 6 أشهر

ويتطلع البنك إلى تعزيز وجوده في منطقة الخليج الغنية بالنفط، وعيّن في وقت سابق كلاً من فادي أبو علي، وزيد خالدي، بمنصب الرئيس التنفيذي المشارك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعد تقاعد وسيم يونان، الرئيس التنفيذي الإقليمي، في نهاية العام 2020.

وقال أبو علي: "إن هذا يؤكد التزامنا المتزايد بمنطقة الشرق الأوسط، حيث ينمو مجتمع الشركات والمستثمرين في المنطقة من حيث الحجم، والتطوّر، والأهمية على مستوى العالم".

وستنضم "المهيد"، التي عملت سابقاً في "إنفستكورب" وشركة الأسهم الخاصة السعودية، "جدوى للاستثمار"، إلى "غولدمان" في 8 نوفمبر الجاري.

أما الموظفون الآخرون الذين تم تعيينهم في مناصب مديرين تنفيذيين في كل من دبي وجنيف، فيشملون كلاً من:

  • يوسف الحزيمى الذي سُيركّز على الرياض والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وعمل سابقاً في "إنفستكورب" و"دويتشه بنك".
  • خالد صوفي الذي سيعمل في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، وعمل سابقاً في "إنفستكورب" و"ساب".
  • أحمد باريخ الذي سيُغطّي العائلات الرئيسية، وينضم من " بي إن بي باريبا" الفرنسي.
  • جان بيير كوماتي الذي سيُركّز على تقديم حلول استثمارية للمكاتب العائلية والعائلات ذات الثروات الفائقة، وسبق له العمل في "دويتشه بنك" و"بنك أوف أمريكا".
  • سيدريك ديلمونت الذي أمضى السنوات الـ 13 الماضية في "يو بي إس"، وسيُركّز على العلاقات الرئيسية في منطقة الخليج.
  • جيروم لاوبر الذي سوف ينضم للبنك من "يو بي إس"، وسيركّز على أصحاب الثروات الفائقة وعملاء المكاتب العائلية في جميع أنحاء الخليج.