طرح "نيوبنك" الرقمي المدعوم من وارن بافيت بتقييم 50.6 مليار دولار

مقر شركة Nubank البرازيلية الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، في ساو باولو، البرازيل. سيكون الاكتتاب العام الأولي لـ"نيوبنك"، الذي يسعى لجمع أكثر من 3 مليارات دولار، ثالث أكبر طرح في سوق المال بالولايات المتحدة في العام 2021، بعد شركة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية،"كوبانغ " (Coupang)، وأكبر شركة صينية للنقل التشاركي "ديدي غلوبال".
مقر شركة Nubank البرازيلية الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، في ساو باولو، البرازيل. سيكون الاكتتاب العام الأولي لـ"نيوبنك"، الذي يسعى لجمع أكثر من 3 مليارات دولار، ثالث أكبر طرح في سوق المال بالولايات المتحدة في العام 2021، بعد شركة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية،"كوبانغ " (Coupang)، وأكبر شركة صينية للنقل التشاركي "ديدي غلوبال". المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى البنك الرقمي البرازيلي، "نيوهولدينغز" (Nu Holdings)، المدعوم من شركة "بيركشاير هاثاوي" المملوكة للملياردير وارن بافيت، لطرح عام أولي بتقييم يصل إلى 50.6 مليار دولار، ليصبح بذلك واحداً من أكبر الشركات في أمريكا اللاتينية.

سيقوم "نيوبنك"(Nubank)، بتسويق ما لا يقل عن 289 مليون سهم، مقابل 10 إلى 11 دولاراً للسهم الواحد، وفقاً لإيداع يوم الإثنين لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. ووفقاً للحد العلوي لنطاق التسعير، سيعد البنك سادس أكبر شركة في المنطقة من حيث القيمة وأكبر مؤسسة مالية.

هل فقد "وارن بافيت" إيمانه بالاستثمار في البنوك التقليدية؟

ثالث أكبر طرح

سيكون الاكتتاب العام الأولي لـ"نيوبنك"، الذي يسعى لجمع أكثر من 3 مليارات دولار، ثالث أكبر طرح في سوق المال بالولايات المتحدة في العام 2021، بعد شركة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية،"كوبانغ " (Coupang)، وأكبر شركة صينية للنقل التشاركي "ديدي غلوبال".

قال "نيوبنك" الأسبوع الماضي إنه تقدّم سراً للاكتتاب العام في صفقة ستشهد إدراج أسهم عادية من الفئة (أ) في بورصة نيويورك للأوراق المالية، بشكل متزامن مع تداول شهادات الإيداع البرازيلية في بورصة ساو باولو، على أن تمثل شهادة الإيداع سدس سهم عادي من الفئة (أ). ويحضر "نيوبنك" برنامجاً لتوزيع شهادات الإيداع البرازيلية كمكافأة للعملاء.

ومن المتوّقع أن يتم تسعير الأسهم في 8 ديسمبر، وفقاً لجدول بيع شهادات الإيداع البرازيلية.

بنك رقمي

يعتبر أكبر بنك رقمي مستقل في العالم، "نيوبنك"، في طليعة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية التي تعمل على تغيير النظام المالي بأمريكا اللاتينية. تأسست الشركة، ومقرها ساو باولو، في العام 2013، ولديها 48.1 مليون عميل في جميع أنحاء البرازيل، والمكسيك، وكولومبيا كما في شهر سبتمبر، وتعزو نموها إلى تقديم منتجات مالية سهلة الاستخدام برسوم منخفضة.

"جيه بي مورغان" يستهدف الأفراد في بريطانيا من خلال بنك رقمي جديد

إلى ذلك، ستستفيد "بيركشاير هاثاوي" من نجاح الاكتتاب العام، حيث اقتنصت الشركة في شهر يونيو الماضي حصة بقيمة 500 مليون دولار، في "نيوبنك" بتقييم يبلغ 30 مليار دولار في ذلك الوقت، وفقاً لشخص مُطّلع.

وكشركة متداولة علناً، قد تتجاوز قيمة "نيوبنك" تقييم البنوك العملاقة المُصمّمة للتنافس معها، ولكنها ستفعل ذلك دون تحقيق نفس القدر من الأرباح.

سجّلت "نيوبنك" خسارة قدرها 99.1 مليون دولار في الأشهر التسعة المنتهية في سبتمبر، وفقاً لنشرة الاكتتاب، التي حذّرت المستثمرين أيضاً من الاستعداد "لتداعيات الأرباح قصيرة الأجل" الناتجة عن خطة توّسع الشركة.

مع ذلك، قالت "نيوبنك" إنها نجحت في جني أرباح من عملياتها البرازيلية خلال النصف الأول من العام.

"كاكاو" يسعى لجمع 2.3 مليار دولار من طرح عام لأول بنك رقمي في كوريا الجنوبية

يمتلك ديفيد فيليز، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "نيوبنك"، حصة في الشركة تبلغ قيمتها نحو 10.4 مليار دولار عند السعر الوسطي، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. وسيمتلك فيليز، البالغ 40 عاماً، حوالي 75% من القوة التصويتية للشركة بعد الاكتتاب. أما الشريكة المؤسسة، كريستينا جونكويرا، البالغة 39 عاماً وهي الحالة النادرة التي تشارك فيها امرأة في تأسيس شركة تكنولوجيا، فتبلغ قيمة حصتها 1.3 مليار دولار تقريباً عند السعر الوسطي.

تملك "سيكويا كابيتال"، التي استثمرت مليون دولار في "نيوبنك" في جولة التمويل الأولي عام 2013، حصة يمكن أن تبلغ قيمتها حالياً 8.3 مليار دولار بالسعر الوسطي. ويشمل كبار المساهمين الآخرين: "دي إس تي غلوبال"(DST Global)، و"تينسنت"، و"تايغر غلوبال".

تُدير كل من "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس غروب" و"سيتي بنك " الاكتتاب العام الأولي، ومن المتوّقع أن يتم تداول الأسهم تحت رمز (NU)، بينما سيتم تداول شهادات الإيداع البرازيلية تحت رمز (NUBR33).