قبل اجتماع التحالف غداً.. بايدن يواصل الضغط على "أوبك +" لزيادة الإنتاج

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصل الرئيس الأمريكي جو بايدن ممارسة الضغط على تحالف "أوبك +" لمواجهة ارتفاع أسعار النفط، وألقى باللوم عليها في الضغوط التضخمية في بلاده قبل يومين فقط من اجتماع المملكة العربية السعودية وروسيا وبقية التكتل لمناقشة السياسة النفطية.

بايدن قال للصحفيين في مؤتمر صحفي خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ في جلاسكو "إذا ألقيتم نظرة على أسعار الغاز، وألقيتم نظرة على أسعار النفط، فهذه نتيجة، حتى الآن، لرفض روسيا أو دول أوبك لضخ المزيد من النفط. سنرى ما سيحدث في هذا الأمر عاجلاً وليس آجلاً".

اقرأ أيضاً: "أوبك+" تتجه لصدام مع بايدن بعد رفض دعوته لزيادة إنتاج النفط

مسح: إمدادات "أوبك" من النفط لم تتجاوز نصف المخطط لها

الضغط على "أوبك +"قوي بشكل غير عادي. وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين تحدث مع الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الإمارات أمس الثلاثاء للضغط من أجل زيادة الإنتاج.

كما تضغط الدول الأخرى المستهلكة للنفط بقوة أيضاً، حيث تريد اليابان والهند المزيد من الإنتاج، لأن أزمة الطاقة تهدد بتقويض الانتعاش الاقتصادي في أوروبا وآسيا.

في ضوء أن أسعار البنزين تشكل مخاطر سياسية محلية متزايدة، ظهرت القضية على هامش اجتماع مجموعة العشرين في مطلع الأسبوع الجاري في روما، حيث دعا مسؤولو إدارة بايدن إلى مزيد من الإنتاج عندما يجتمع المنتجون غداً الخميس.

نفط

أشار أعضاء في التحالف النفطي، من بينهم الكويت والعراق والجزائر وأنغولا ونيجيريا، إلى أنهم يريدون أن يلتزم (أوبك +) بخطته الحالية لزيادة الإنتاج تدريجياً.

قال بايدن يوم الأحد إنه متردد في قول ما سيفعله هو وقادة آخرون إذا اختار كبار المنتجين عدم ضخ المزيد من النفط.

طالع أيضاً: "أوبك+" تخفف من نظرتها لاختلال سوق النفط قبل اجتماع الوزراء

مع اتجاه سعر البرميل إلى 100 دولار.. مستهلكو النفط للمنتجين: هذا يكفي

قال مستشاره للأمن القومي، جيك سوليفان، إن بايدن أجرى نقاشاً واسعاً حول الأدوات المتاحة مع مستهلكي الطاقة الآخرين، حول الخطوات المحتملة، لكنه أشار إلى تعليقات الرئيس في رفض الإفصاح عما إذا كانت الولايات المتحدة والدول الأخرى تدرس اللجوء أو الاستخدام المنسق للاحتياطيات البترولية.

تعرض بايدن لانتقادات من نشطاء في قمة المناخ، الذين قالوا إنه يمارس النفاق من خلال الضغط لزيادة إنتاج النفط حتى أثناء حضوره اجتماعاً قال فيه القادة إنهم يريدون الانتقال إلى مصادر وقود أنظف.

لكن بايدن قال إن أسعار الوقود المرتفعة تفرض تكاليف على الأمريكيين من الطبقة العاملة والمتوسطة الذين ينتقلون إلى العمل، وإنه يجب خفض الأسعار مع انتقال المستهلكين إلى مصادر طاقة بديلة لتشغيل سياراتهم.