صندوق الاستثمارات العامة يدرس تأسيس أكبر شركة للأبراج الخلوية في السعودية

حال اكتمال الصفقة، سيتم إنشاء شركة لديها 23000 برج، والتي من المحتمل أن يدرجها صندوق الثروة السعودي في البورصة المحلية. وفقاً للأشخاص المطلعين على الأمر.
حال اكتمال الصفقة، سيتم إنشاء شركة لديها 23000 برج، والتي من المحتمل أن يدرجها صندوق الثروة السعودي في البورصة المحلية. وفقاً للأشخاص المطلعين على الأمر. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس صندوق الاستثمارات العامة السعودي صفقة لدمج البنية التحتية للهاتف المحمول لشركة "stc" و"زين السعودية" في عملية اندماج من شأنها أن تشكل أكبر شركة للأبراج الخلوية في المملكة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

حال اكتماله الصفقة، سيتم إنشاء شركة لديها 23000 برج، والتي من المحتمل أن يدرجها صندوق الثروة السعودي في البورصة المحلية. وفقاً للأشخاص المطلعين على الأمر.

سيقلل الاندماج من التداخل في الأماكن التي تمتلك فيها كلتا الشركتين أبراجاً، مما يجعل الاستثمار في رفع مستوى التغطية وسرعات الإنترنت عبر الهاتف المحمول أكثر كفاءة، وطلب الأشخاص المطلعون عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة.

رفض صندوق الاستثمارات العامة التعليق، بينما لم ترد شركتا "stc" و"زين السعودية" على الفور على طلبات التعليق.

إنفوغراف.. مستهدفات صندوق الاستثمارات العامة السعودي حتى عام 2025

يسعى مشغلو الاتصالات على مستوى العالم إلى إضافة المزيد من القيمة في محافظ الأبراج، مستفيدين من تزايد شهية المستثمرين لمثل هذه الأصول. يُقال إن "MTN Group" تجري محادثات مع "American Towers"و"IHS Holdings" لبيع وتأجير ممتلكات الأبراج في جنوب أفريقيا، بينما أكملت مجموعة "فودافون" طرحاً عاماً أولياً لأعمال الأبراج في وقت سابق من هذا العام.

قامت شركة الاتصالات السعودية "stc"، التي يمتلك أغلبيتها صندوق الاستثمارات العامة، بنقل ملكية أكثر من 15000 برج لشركة تابعة جديدة تسمى "توال" عام 2019 برأسمال 2.5 مليار ريال (670 مليون دولار).

من جانبها، وافقت "زين السعودية" على عروض من مستثمرين، بما في ذلك صندوق الاستثمارات العامة، لشراء 80% من وحدة الأبراج التابعة لها، وتقدر قيمة الأعمال بـ 807 ملايين دولار.

اقرأ المزيد: "زين السعودية" توافق على عروض لشراء حصص في أبراجها بـ3 مليارات ريال

وبأصول تقدر بنحو 450 مليار دولار، يلعب صندوق الاستثمارات العامة دوراً أكثر نشاطاً في الاقتصاد المحلي من خلال توجيه الاستثمار، وقيادة الاندماج في صناعات مثل البنوك وإدراج أصول الدولة في سوق المال.

وبعد سنوات من محاولات مشغلي الهاتف المحمول الرئيسيين الثلاثة التوصل إلى صفقات مع بعضهم بعضاً، أو مع مستثمرين خارجيين، لبيع أبراج الهاتف المحمول الخاصة بهم، لم يتمكن أي منهم من إغلاق صفقة حتى الآن بمفرده.