قواعد الميثان قد تكلف المنتجين الأمريكيين أكثر من مليار دولار سنوياً

غاز الميثان
غاز الميثان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيتعين على منتجي النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة إنفاق جزء ضئيل من أرباحهم للامتثال لقواعد الميثان الأكثر صرامة التي اقترحتها إدارة بايدن.

أعلنت وكالة حماية البيئة الأمريكية الثلاثاء أن الإجراءات ستكلف زهاء 1.2 مليار دولار سنوياً، وستشمل مئات آلاف الآبار. يعد هذا جزءاً صغيراً من أكثر من 70 مليار دولار من الأرباح المتوقعة لأكبر 10 شركات حفر أمريكية فقط هذا العام.

سحابة ميثان كبيرة فوق العراق تزامناً مع تسرب في خط أنابـيب غاز

قالت وكالة حماية البيئة الأمريكية إن القيود ستضعف إنتاج النفط والغاز من خلال إجبار الآبار غير المتوافقة مع الإجراءات على الإغلاق، لكن الآثار المضاعفة ستكون ضئيلة. من المحتمل أن تشهد أسعار النفط الخام زيادة قدرها 6 سنتات للبرميل، بينما يرتفع الغاز بمقدار خمسة سنتات لكل ألف قدم مكعب.

تهدف اللوائح الجديدة المقترحة الثلاثاء لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري 74% من مستويات 2005 بحلول نهاية العقد، وهي تشمل فرض المزيد من عمليات التفتيش المتكررة وإصلاح تسربات الميثان في مواقع صناعة النفط.

فحص تسريبات

إن الميثان، هو المكون الأساسي للغاز الطبيعي، وتسريباته قابلة للحدوث في أي مكان على طول سلاسل التوريد، من فوهة البئر إلى المنازل والشركات، حيث يُحرق الوقود. تمثل صناعة الوقود الأحفوري حوالي 35% من الانبعاثات المرتبطة بالبشر.

كانت القواعد الجديدة متوقعة إلى حد كبير، حيث أعلنت عديد من الشركات، بما فيها "أي كيو تى" (EQT) و"تشيسابيك إنرجي" (Chesapeake Energy) عن خطط للمراقبة المستمرة ولوقف التسريبات. إذ سبق أن قالت "تشيسابيك إنرجي" إنها تخطط لاستثمار 30 مليون دولار حتى نهاية 2022 على تدابير تشمل إعادة تأهيل 19 ألف جهاز يعمل بالهواء المضغوط.

الأقمار الصناعية ترصد تسرب الميثان من بؤرة غازات دفيئة بالجزائر

نقلت وكالة "بلاتس" أن هذه اللوائح ستغطي الآبار التي حُفرت قبل سبتمبر 2015، تلك التي تنتج ما مجموعه 3 ملايين برميل من النفط الخام يومياً، بما فيها ما يقرب من 750 ألف بئر يضخ أقل من 15 برميلاً يومياً.

مع ذلك، سيُطلب من معظم المنتجين الهامشيين فقط إجراء مسح لمرة واحدة لإثبات عدم وجود تسريبات نشطة، بدلاً من التقييمات المنتظمة، كما قال باركر فوسيت، محلل "بلاتس".

قال فوسيت في مذكرة: "إذا ظلت أسعار النفط الخام قوية، فإننا نعتقد أن التأثير على الإمدادات سيكون طفيفاً".

قالت وكالة حماية البيئة الأمريكية إن الفوائد ستفوق بكثير تكاليف الامتثال، وستزيد من استخلاص الغاز الذي كان سيهدر لولا ذلك.