140 مليون مستخدم لليوان الرقمي في 12 منطقة بالصين

نمو معاملات اليوان الرقمي في الصين
نمو معاملات اليوان الرقمي في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زادت الصين عدد الأفراد الذين لديهم حسابات رقمية باليوان إلى 140 مليونًا، مع إنشاء 10 ملايين حساب جديد للشركات، وفقاً لتصريحات مو تشانغ تشون، رئيس "معهد العملة الرقمية" الذي يتبع بنك الشعب الصيني، خلال مؤتمر "أسبوع هونغ كونغ للتكنولوجيا المالية".

تشون قال اليوم الأربعاء إن معاملات اليوان الرقمي، والمعروف أيضا بـ "e-CNY"، بلغت 62 مليار يوان (9.7 مليار دولار) خلال التجارب التي أجريت في نحو 12 منطقة.

اقرأ أيضاً: "اليوان الرقمي".. مواجهة جديدة بين أمريكا والصين

فيما يلي أبرز تصريحات المسؤول الصيني:

• تستطيع شركات تشغيل عملية اليوان الرقمي فتح أربعة أنواع مختلفة من المحافظ الرقمية لزبائنها. يتطلب فتح حساب من الفئة ذات الحد الأدنى من المزايا فقط رقم هاتف، وبذلك تكون هوية مالك الحساب مجهولة حتى بالنسبة لبنك الشعب الصيني. سيجري وضع سقف لحجم المعاملات اليومية لهذا الفئة من حاملي المحفظة الرقمية عند 5 آلاف يوان، بجانب حد أقصى للمعاملات السنوية يبلغ 50 ألف يوان.

طالع المزيد: محافظ "المركزي": الصين بدأت تجارب التعامل باليوان الرقمي

• يتوجب فتح المحفظة الرقمية من الفئة ذات المزايا الأعلى عبر الحضور الشخصي لدى شباك البنك مع الإفصاح عن الهوية الشخصية، ويتمتع ذلك النوع بسقف مفتوح للمعاملات.

• المحافظ الرقيمة يمكنها جمع معلومات أقل عن المعاملات الجارية بالمقارنة بخدمات الدفع الرقمية التقليدية. لن يوفر بنك الشعب الصيني هذه المعلومات إلى أي طرف ثالث أو وكالات حكومية أخرى دون أن ينص القانون على السماح بذلك.

طالع أيضاً: "موديز": اليوان الرقمي سيمنح البنوك الصينية ميزة تنافسية في نظام المدفوعات

مع نهاية شهر يونيو الماضي، كان يوجد في الصين ما يفوق 24 مليون مستخدم من أفراد وشركات يمتلكون محافظ لليوان الرقمي الصيني، بحجم معاملات وصل إلى 34.5 مليار يوان تقريباً، وفقاً لما أعلنه البنك المركزي الصيني في ذلك الوقت.