الصين تضخ المزيد من السيولة وسط استحقاقات ديون قياسية ومخاوف النمو

بنك الشعب الصيني. أضاف بنك الشعب الصيني 50 مليار يوان (7.8 مليار دولار) في النظام المالي من خلال اتفاقيات إعادة الشراء لمدة 7 أيام، بعد أن ضخ 10 مليارات يوان يومياً في الجلستين الماضيتين
بنك الشعب الصيني. أضاف بنك الشعب الصيني 50 مليار يوان (7.8 مليار دولار) في النظام المالي من خلال اتفاقيات إعادة الشراء لمدة 7 أيام، بعد أن ضخ 10 مليارات يوان يومياً في الجلستين الماضيتين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عززت الصين على نحو مفاجئ ضخ السيولة قصيرة الأجل في النظام المصرفي، مع استحقاق قدر قياسي من قروض المؤسسات الحكومية، وأشار رئيس مجلس الوزراء، لي كه تشيانغ، إلى التحديات التي تواجه النمو في الدولة.

أضاف بنك الشعب الصيني 50 مليار يوان (7.8 مليار دولار) في النظام المالي من خلال اتفاقيات إعادة الشراء لمدة 7 أيام، بعد أن ضخ 10 مليارات يوان يومياً في الجلستين الماضيتين. ورغم أن تلك العملية لا تزال ستقود إلى استنزاف صافي السيولة بعد النظر في آجال الاستحقاق، إلا أنها تشير إلى أن السلطات أصبحت تشعر بالقلق حيال نقص السيولة في الأسابيع المقبلة.

سيتحتم على البنوك، الشهر الجاري، تسديد مبلغ قياسي من القروض متوسطة الأجل بواقع تريليون يوان للبنك المركزي الذي كان قد ضخها العام الماضي بعد سلسلة تعثر الشركات الحكومية. أيضاً يتعين على البنوك تجنيب سيولة لشراء السندات التي تبيعها الحكومات المحلية. وفي نفس الوقت، قال رئيس مجلس الوزراء، "لي"، إن الاقتصاد يواجه ضغوطاً هبوطية جديدة وإن التخفيضات الضريبية ضرورية لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

بنك الشعب الصيني يواصل ضخ السيولة مع تفاقم المشكلات بين أقران "إيفرغراند"

قالت مينغ مينغ، رئيس أبحاث الدخل الثابت في "سيتيك سيكيوريتيز": "يمكن أن تساعد هذه الخطوة، وسط الرياح المعاكسة للنمو، في منع تصاعد تكاليف التمويل والحفاظ على عائدات السندات منخفضة نسبياً.. ومع ذلك، لا ينبغي أن تتوقع السوق المزيد من التيسير الراديكالي مثل خفض بنك الشعب الصيني لنسبة الاحتياطي، خاصة أن الاحتياطي الفيدرالي الفيدرالي سيبدأ في خفض مشتريات السندات".

ورغم أن البنوك المركزية العالمية الرئيسية تتعرض لضغوط لتقليص المحفزات، فإن المركزي الصيني اضطر للموازنة بين مخاطر ارتفاع التضخم، وفي نفس الوقت دعم الاقتصاد المثقل بنقص الكهرباء والقيود المرتبطة بكوفيد-19.

الصين تفرج عن وقود الطرق لتخفيف أزمة نقص إمدادات الطاقة

قال ستيفن تشيو، استراتيجي العملات الأجنبية والفائدة في "بلومبرغ انتليجنس"، يعتمد البنك المركزي الصيني على الزيادات العرضية في ضخ الريبو العكسي منذ يوليو، بدلاً من خفض آخر في نسب الاحتياطي الإلزامي، وقلل تشيو من احتمالية خفض نسب الاحتياطي الإلزامي في الوقت الحالي.

يعد ضخ السيولة يوم الأربعاء جدير بالملاحظة أيضاً، خاصة أن بنك الشعب الصيني عادة ما يضيف سيولة بواقع 10 مليارات يوان في بداية الشهر، قبل زيادتها في نهاية الشهر لتلبية الطلب الموسمي المرتفع على السيولة، وضخ المركزي الصيني ما يقرب من تريليون يوان من السيولة في النظام المصرفي في الأسبوعين الأخيرين من أكتوبر وحدهما، إذ أدت زيادة مبيعات السندات المحلية ومدفوعات الضرائب إلى الضغط على السيولة.

الصين تضخ نحو تريليون يوان في بنوكها خلال أسبوعين لتعزيز السيولة

انخفض معدل إعادة الشراء لليلة واحدة، وهو مقياس لتكاليف التمويل قصيرة الأجل بين البنوك، بمقدار 12 نقطة أساس إلى 1.99%، وانخفض العائد على السندات الحكومية لأجل 10 سنوات إلى 2.91%، وهو أدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع.