ماذا يمكن لشبكة عملات رقمية عالمية بين البنوك المركزية أن تفعل

كابلات الشبكة معلقة خلف الخوادم في غرفة الكمبيوتر. قال تقرير صادر عن شركة الاستشارات "أوليفر واين" و"جيه بي مورغان تشايس آند كو" إنه من الممكن أن يتم توفير نحو 100 مليار دولار سنوياً على الشركات العالمية، إذا ما تم تأسيس شبكة واسعة النطاق بين العديد من العملات الرقمية للبنوك المركزية، لتسهل المدفوعات عبر الحدود وتنفذ الدفع بالعملات الأجنبية مقابل تسويات الدفع وتعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
كابلات الشبكة معلقة خلف الخوادم في غرفة الكمبيوتر. قال تقرير صادر عن شركة الاستشارات "أوليفر واين" و"جيه بي مورغان تشايس آند كو" إنه من الممكن أن يتم توفير نحو 100 مليار دولار سنوياً على الشركات العالمية، إذا ما تم تأسيس شبكة واسعة النطاق بين العديد من العملات الرقمية للبنوك المركزية، لتسهل المدفوعات عبر الحدود وتنفذ الدفع بالعملات الأجنبية مقابل تسويات الدفع وتعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يمكن أن تحقق شبكة بين العديد من العملات الرقمية للبنوك المركزية كفاءة في عشرات مليارات الدولارات وتعود بالفائدة على جميع المشاركين، بحسب تقرير جديد.

قال تقرير صادر عن شركة الاستشارات "أوليفر واين" و"جيه بي مورغان تشايس آند كو" إنه من الممكن أن يتم توفير نحو 100 مليار دولار سنوياً على الشركات العالمية سنوياً، إذا ما تم تأسيس شبكة واسعة النطاق بين العديد من العملات الرقمية للبنوك المركزية، لتسهل المدفوعات عبر الحدود وتنفذ الدفع بالعملات الأجنبية، مقابل تسويات الدفع وتعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. خاصة في ظل وجود العديد من نقاط الضعف في الأنظمة الحالية مثل السيولة المحتجزة والتسويات المتأخرة.

"موديز": اليوان الرقمي سيمنح البنوك الصينية ميزة تنافسية في نظام المدفوعات

أضاف التقرير أنه بينما يحاول العديد من كيانات القطاع الخاص وبعض البنوك المركزية حل بعض هذه المشكلات، فليس هناك حتى الآن حل سلس قابل للتطوير يمكنه العمل عبر البلدان والعملات وأنظمة الدفع.

توقع التقرير أن يؤدي هذا الحل إلى إعادة التفكير في كيفية قيام البنوك التجارية ومزودي خدمة صرف العملات الأجنبية الآخرين بتقديم عروضهم الحالية، وتغيير عمليات كل شيء بدءاً من صناع السوق إلى مزودي التكنولوجيا. وأضاف: "ومع ذلك، تشجعنا إمكانات نماذج الأعمال والتشغيل الجديدة، التي يمكن أن تعود بفوائد على المدى الطويل لجميع المشاركين".

هل يمكن استخدام اليوان الرقمي لشراء كوب من القهوة في أمريكا؟

حذَّر التقرير من أن الصعوبات الإدارية والتنسيقية والسياسية المرتبطة بضم بنوك مركزية متعددة يمكن أن تكون عائقاً لبدء شبكات بين العديد من العملات الرقمية للبنوك المركزية على نطاق واسع.

تسارعت خطط البنوك المركزية للعملات الرقمية في السنوات الأخيرة، مع دخول دول مثل جزر الباهاماس وكمبوديا إلى جانب دول أكبر مثل الصين. حتى الدولار الأمريكي يدخل هذا المجال، رغم أنه أبطأ قليلاً من بعض العملات الأخرى.

الدولار الأمريكي يتجه لدخول عالم العملات الرقمية قريباً

في الوقت الذي يرى فيه الكثيرون تطورات واعدة، إلا أن هناك قلقاً بالفعل بشأن تأثير ذلك على القطاع المالي: حذر بنك التسويات الدولية مؤخراً في سلسلة من التقارير من أن عملات البنوك المركزية الرقمية قد تصبح ملاذاً آمناً مفضلاً خلال أزمة مالية مستقبلية، ما قد يحرض العملاء على إجراء سحوبات جماعية من البنوك التجارية. وفي تقرير صدر في أغسطس، قال استراتيجيو "جيه بي مورغان" بقيادة جوش يونغر إنه يجب الإعداد بعناية لعرض عملات البنوك المركزية بالتجزئة لتجنب تدهور أموال البلاد.