الأكبر بالهند.. صندوق أبوظبي السيادي يستثمر في طرح "باي تي إم" العملاق

عشرات الشركات والصناديق العالمية تستثمر في الطرح العملاق لشركة المدفوعات المالية الهندية "باي تي إم"
عشرات الشركات والصناديق العالمية تستثمر في الطرح العملاق لشركة المدفوعات المالية الهندية "باي تي إم" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُعدّ جهاز أبوظبي للاستثمار، وجامعة كامبريدج، من بين العشرات الذين نجحوا في شراء أسهم بقيمة 82.5 مليار روبية (1.1 مليار دولار) والتي تبيعها شركة المدفوعات الرقمية "باي تي إم" (Paytm) للمؤسسات الاستثمارية عبر طرح خاص قبيل طرحها العام الأولي.

حصلت شركة "بلاك روك"، ومجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية، وصندوق الثروة السيادية في سنغافورة على بعض أكبر المخصصات، حسبما قالت "باي تي إم" في بيان للبورصة يوم الأربعاء.

ازدهار مرتقب لسوق الأسهم الهندية بسبب الخصخصة وحملة الصين

ويشتري أيضاً نظام تقاعد المعلمين في تكساس، وشركة "سيتي أوف نيويورك غروب تراست"، وجامعة تكساس، أسهما في "باي تي إم" في شريحة الطرح الخاص للمستثمرين.

وتلقت "باي تي إم" طلبات تعادل أكثر من عشرة أضعاف الأسهم المتاحة، حسبما قال أشخاص مطلِّعون على الأمر في وقتٍ سابق.

كما تبيع الشركة الأسهم لصناديق تديرها "أبريدين" و"سيتادل" و"فيديلتي" و"جانوس هاندرسن غروب" و"مارشال ويس"، و"ميراي أسيت"، و"نومورا هولدينغز إنك" و"شرودرز"، و"يو بي إس"، وفقاً لبيان اليوم.

"باي تي إم" للمدفوعات الرقمية تخطط لأكبر طرح عام أولي في الهند

وتبيع الشركة، المعروفة رسمياً باسم "وان97 كوميونيكيشنز ليمتد" (One97 Communications Ltd)، ما يقرب من نصف طرحها الأولي البالغ 183 مليار روبية إلى المستثمرين المؤسسيين.

والطرح الخاص هو الأكبر في الهند حتى الآن، وهو ما يتماشي مع مكانة "باي تي إم" كأكبر طرح عام في البلاد حتى الآن.

قفزة في الطروحات الأولية

وتأسست "باي تي إم"، التي يتناغم اسمها مع "ATM"، في عام 2010 على يد فيجاي شيخار شارما، وبعد أربع سنوات، انتقلت إلى المدفوعات الرقمية، وتوسعت مؤخراً إلى الخدمات المصرفية وبطاقات الائتمان وإدارة الثروات وجميع أنواع الخدمات التي تتراوح بين بيع الذهب الرقمي والتأمين وتذاكر السينما.

ولدى الشركة أكثر من 337 مليون مستخدم مسجل، وحوالي 22 مليون تاجر على منصتها، وفقاً لإعلانات الشركة السابقة.

قيود الصين التنظيمية تنعش الطروحات العامة الآسيوية

وشجع الأداء الهائل لمؤشرات سوق الأوراق المالية في الدولة العام الجاري العديد من شركات الـ"يونيكورن" التكنولوجية على إدراج أسهمها في البورصات، ما يتيح للمستثمرين فرصة اقتناص حصص في الشركات الناشئة التكنولوجية رفيعة المستوى بدءاً من شركة "زوماتو" الناشئة لتوصيل الطعام، والتي ظهرت للتداول لأول مرة في سوق الأسهم في يوليو إلى "نيكا" المقرر إدراجها الأسبوع المقبل.

الهند تضغط لعقد اكتتاب "لايف إنشورينس" في الوقت المحدد

ومن المقرر تسعير الاكتتاب العام لشركة "باي تي إم" في نطاق 2080 روبية إلى 2150 روبية للسهم، ويقوم مستثمرون كبار مثل شركة آنت غروب كو" التابعة للملياردير الصيني جاك ما، و"سوفت بنك غروب" التابع لماسايوشي سون، ببيع الحصص، ومن المقرر فتح الطرح الأولي للجمهور لـ"باي تي إم" لطلبات الاكتتاب في 8 نوفمبر وحتى 10 نوفمبر، ومن المتوقع أن يبدأ تداول السهم في منتصف نوفمبر.

وبنت "باي تي إم" أكبر حصة في سوق مدفوعات التجار في الهند من خلال التصدي للمنافسة الشديدة من مجموعة من اللاعبين العالميين، مثل "فون بي" المملوكة لشركة "ولمارت"، و"غوغل باي" التابعة لشركة "ألفابيت"، و"أمازون باي"، بالإضافة إلى "واتس اب باي" المملوك لشركة "فيسبوك".