"مايكروسوفت" على خُطى "فيسبوك"... طرح منتجات جديدة لاقتحام عالم "ميتافيرس"

شعار شركة "مايكروسوفت" الأمريكية
شعار شركة "مايكروسوفت" الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

إذا كنت قلقاً من أن تكون "ميتافيرس" (metaverse) عبارة عن تسلية وألعاب فقط، فلا تخش شيئاً، إذ إن لشركة "مايكروسوفت" بصمتها الخاصة في التقنية الجديدة، التي ستحتوي على برنامجي "باور بوينت وإكسل".

تعمل الشركة على تهيئة منتجاتها البرمجية المميزة لإنشاء نسخة مؤسساتية أكثر من "ميتافيرس"، وهو المفهوم الذي روّج له مارك زوكربيرغ، الشريك المؤسس في "فيسبوك"، و الذي يعد بالسماح للمستخدمين بالعيش والعمل واللعب في عوالم افتراضية مترابطة.

جاء العرض الأول، عبارة عن إصدار من برنامج "مايكروسوفت" للدردشة والمؤتمرات "تيمز" (Teams) يتميز بصور رمزية رقمية (أفاتار)، و لا يزال قيد الاختبار الآن، وسيكون متاحاً في النصف الأول من عام 2022. وسيتمكن العملاء من مشاركة ملفات وميزات "أوفيس"، مثل مجموعات "باور بوينت" في عالم افتراضي.

اقرأ أيضاً: ثورة قادمة في عالم الإنترنت.."زوكربيرغ" يُغيّر وجه "فيسبوك" عبر تقنية "ميتافيرس"

قال ساتيا ناديلا، كبير المديرين التنفيذيين لشركة "مايكروسوفت" في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ": "تسبب الوباء في زيادة حالات الاستخدام التجاري على نطاق واسع، رغم أن الأشياء الاستهلاكية في بعض الأحيان تبدو وكأنها خيال علمي". وقال إنه هو نفسه استخدم التكنولوجيا لزيارة جناح "كوفيد 19" في مستشفى في المملكة المتحدة وزيارة مصنع لشركة "تويوتا"، وحتى محطة الفضاء الدولية.

ستتيح ميزات "تيمز" الجديدة، التي جرى الكشف عنها أمس الثلاثاء في مؤتمر "إيغنايت" (Ignite) الذي تقيمه الشركة، للشركات إنشاء مساحات غامرة يمكن للعمال اللقاء فيها. وتستخدم هذه التكنولوجيا برنامج "مايكروسوفت" الذي جرى الإعلان عنه في وقت سابق من هذا العام باسم "ميش" (Mesh) والذي يتيح الواقع المعزز وتجارب الواقع الافتراضي عبر مجموعة متنوعة من النظارات، من بينها "هولولينز" (HoloLens) من "مايكروسوفت". ويمكن للعملاء الذين لا يملكون جهازاً قادراً على عرض الصور ثلاثية الأبعاد تجربة المحتوى والصور الرمزية في خيار البعدين (2D).

لا يزال التصور العام لـ"ميتافيرس"، كعالم مستقبلي يعيد فيه الأشخاص المتصلون بالإنترنت إنشاء حياتهم بأكملها عبر الإنترنت – بعيد المنال. قال "ناديلا" إن استخدامات البرنامج للأعمال التجارية بدأت تتوفر الآن.

اقرأ أيضاً: من سيظفر بالـ"ميتافيرس"؟.. لا مارك زوكربيرغ ولا "فيسبوك"

استخدمت شركة "أكسنتشر" (Accenture) برامج "مايكروسوفت" لإنشاء "توأم رقمي" لمقرها الرئيسي بغرض تقديم جلسات التوجيه للموظفين الجدد أثناء الوباء. و قال جاريد سباتارو، نائب رئيس "مايكروسوفت"، إن شركة الاستشارات أدارت أكثر من 100 حدث من هذا النوع، ووصلت إلى أكثر من 10,000 موظف.

أنشأت شركة المشروبات "أنهيوسر بوش إن بيف" (Anheuser-Busch InBev) نسخاً من عمليات التخمير وسلسلة التوريد الخاصة بها، والتي تجري مزامنتها مع المرافق الفعلية وتعتمد على معلومات محدثة. يتيح هذا النظام لمصانع التخمير التكيف مع الظروف المتغيرة، ويساعد المشغلين في الحفاظ على آلات التعبئة والتغليف وتشغيلها. وتسعى "مايكروسوفت" بيع المزيد من البرامج السحابية التي تتيح للعملاء بدءاً من تجار التجزئة إلى الشركات المصنعة القيام بذلك.

قال "سباتارو": "يمكنك، مثلاً، تجربة متجر "بيست باي" (Best Buy) في "ميتافيرس" والتحقق من شاشات العرض والأجهزة. اليوم عندما تفكر في موقع إنترنت، فإنه ليس مرتبطاً جيداً بجوهر ما نختبره".

لهذا الغرض، كشفت "مايكروسوفت" أمس أيضاً النقاب عن منتج يسمى "داينامكس365 كونيكتيد سبيسز" (Dynamics 365 Connected Spaces)، والذي سيسمح للأفراد بالتحرك والتفاعل داخل مساحات البيع بالتجزئة والمصانع.

أوضح "ناديلا" أنه بينما تتصدر "مايكروسوفت" تطبيقات الشركات في "ميتافيرس"، من المتوقع أن تشارك منصتها للألعاب "إكس بوكس" فيها مستقبلاً.

أضاف: "بالتأكيد يمكنك أن تتوقع منا المشاركة بالألعاب، إن كنت تعتبر "هالو" (Halo) لعبة، فإنها ستكون بمثابة "ميتافيرس". لعبة "ماينكرافت"(Minecraft) هي "ميتافيرس"، وكذلك "فلايت سيم" (Flight Sim). إنها ثنائية الأبعاد اليوم إلى حد ما، ولكن يبقى السؤال: هل يمكن الآن نقل ذلك إلى عالم ثلاثي الأبعاد بالكامل، ونحن نخطط للقيام بذلك تماماً".

اقرأ أيضاً: "مايكروسوفت" تستأنف صفقة تصنيع نظارات الواقع المعزز للجيش الأمريكي بـ 22 مليار دولار

ستعمل تطبيقات "مايكروسوفت" المخصصة لـ"ميتافيرس" مع نظارات "أوكولوس غوغلز" (Oculus googles) التي تصنعها شركة "ميتا بلاتفورمز"، المعروفة سابقاً باسم "فيسبوك". ولكن لم يتضح بعد كيف سيمكن الربط بين رؤى الشركات المختلفة حول "ميتافيرس". إذا أراد كل من "ناديلا وزوكربيرغ"، مثلاً، الالتقاء في "ميتافيرس"، فهل سيتعين عليهما اختيار "تيمز" من "مايكروسوفت" أو "هواريزون ووركروم" (Horizon Workroom) من "ميتا"؟.

وذكر "ناديلا" أن "مايكروسوفت" تركز على التطبيقات العملية لـ"ميتافيرس"، أي التطبيقات ذات الفوائد الواضحة. وسيساعد ذلك في اعتياد المستخدمين على فكرة يراها بعض النقاد مخيفة.

وتابع: "ليس هناك ما يخيف في زيارة جناح "كوفيد" عن بُعد، حتى يتمكن الطبيب من مساعدة مرضاه، أو ليتمكن من تقديم المساعدة عن بُعد في أحد خطوط التصنيع خلال أزمة كوفيد، عندما يحتاج خط التصنيع هذا إلى إصلاح من مهندس يعمل من المنزل".

في مؤتمر "إيغنايت"، أعلنت "مايكروسوفت"أيضاً عن:

· "أزور أوبن إيه آي" (Azure OpenAI)، عبارة عن خدمة سحابية تتيح للعملاء، عن طريق الدعوة فقط في الوقت الحالي، استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي القوية للنظام.

· ميزات "تيمز" الجديدة للعمل والدردشة مع المستخدمين والمجموعات خارج شبكة شركة معينة

· "لوب" (Loop)، وهو تطبيق جديد يعمل عبر برامج مختلفة لجمع الملفات والروابط والبيانات من تطبيقات أخرى في مساحة عمل واحدة.