أسعار النفط تتحول إلى الارتفاع.. والأسواق تترقب نتائج اجتماع "أوبك+"

مضخة تعمل في حقل إنغلوود النفطي بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة
مضخة تعمل في حقل إنغلوود النفطي بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصور: كايل غريلوت / بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحولت أسعار النفط صوب الارتفاع خلال معاملات اليوم الخميس، التي بدأتها على انخفاض بأكثر من 1%، فيما تترقب الأسواق ما سيسفر عنه اجتماع تحالف "أوبك+" للنظر في سياسة الإنتاج، في ظل دعوات من المستهلكين لضخ مزيد من الإمدادات بالسوق.

جرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس في نيويورك فوق 81 دولارًا للبرميل بعد أن خسرت ما يقرب من 4% خلال اليومين الماضيين.

قال مندوبون ودبلوماسيون إنّ الولايات المتحدة تطلب من التحالف زيادة الإنتاج بما يصل إلى 800 ألف برميل يومياً، ما يعادل ضعف الكمية التي يتبناها التحالف، لكن من المتوقع أن تلتزم "أوبك+" الزيادة التدريجية المزمعة لشهر ديسمبر عندما تجتمع في وقت لاحق يوم الخميس.

الكويت تدعم رفع "أوبك+" إنتاج النفط 400 ألف برميل يومياً

مسح: إمدادات "أوبك" من النفط لم تتجاوز نصف المخطط لها

تكبدت أسعار النفط مطلع تعاملات اليوم مزيداً من الخسائر، وهبط الخام الأمريكي دون مستوى 80 دولاراً للبرميل، فيما انخفض مزيج برنت القياسي إلى أدنى مستوى له في شهر.

قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس في تصريحات سابقة إنّ بلاده تؤيد سياسة "أوبك+" في زيادة إنتاج الخام بشكل تدريجي، مشيراً إلى أن الكويت تدعم رفع "أوبك+" الإنتاج 400 ألف برميل يومياً، إذ ضمن استمرار العمل بهذه الاستراتيجية كفاية المعروض، كما أنه أثبت جدواه في تحقيق التوازن، واستقرار الأسعار.

خسائر لليوم الثالث على التوالي

وتتعرض أسعار النفط لموجة من الخسائر منذ ثلاث جلسات متتالية، ما دفع أسعار الخام للهبوط إلى أدنى مستوى في 4 أسابيع تحت ضغط مجموعة من العوامل، أهمها:

  • ترقب الأسواق لنتائج اجتماع تحالف "أوبك+" بشأن سياسة الإنتاج.
  • الضغوط التي يمارسها الرئيس الأمريكي جو بايدن على التحالف لزيادة الإنتاج.
  • الإعلان عن زيادة بأكثر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية.
  • اتفاق إيران والقوى العالمية على استئناف المحادثات النووية في وقت لاحق من الشهر الحالي.

اقرأ أيضاً: قبل اجتماع التحالف غداً.. بايدن يواصل الضغط على "أوبك+" لزيادة الإنتاج

الأسعار

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم ديسمبر 0.3% إلى 81.12 دولار للبرميل، في بورصة نيويورك التجارية في الساعة 8:11 صباحًا بتوقيت لندن، بعد أن انخفض دون 80 دولاراً في وقت سابق من التعاملات، وكان قد تكبد خسائر بـ3.6% أمس الأربعاء.
  • زاد مزيج برنت تسليم يناير 0.9% إلى 82.70 دولار للبرميل، في بورصة أوروبا للعقود الآجلة "ICE"، بعد خسائر بـ3.2% في تعاملات أمس.

مخزونات النفط الأمريكي ترتفع بأكثر من المتوقع

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، في حين تراجعت مخزونات البنزين إلى أدنى مستوى في أربعة أعوام، حسب تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إذ زادت مخزونات الخام بـ3.3 مليون برميل إلى 434.1 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محللين بزيادة في حدود 2.2 مليون برميل.

"بريتش بتروليوم": الطلب على النفط عاد إلى أعلى من 100 مليون برميل يومياً

قال فيفيك دار، محلل السلع الأولية لدى بنك الكومنولث، في مذكرة أوردتها وكالة "رويترز": "يرجع انخفاض أسعار النفط جزئياً إلى زيادة المخزونات الأمريكية، لكن المحرك الأكبر للانخفاض في أسعار النفط كان إعلان إيران أن الولايات المتحدة وإيران ستستأنفان المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي".

الملف النووي الإيراني

قال علي باقري كني كبير مفاوضي إيران للملف النووي، في تغريدة على "تويتر"، إنه اتفق مع إنريكي مورا مبعوث الاتحاد الأوروبي على استئناف

المحادثات النووية التي تجريها بلاده مع القوى العالمية يوم 29 نوفمبر، فيما قالت الولايات المتحدة على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن التوصل إلى حل وسط لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران أمر ممكن "بسرعة" إذا كانت طهران "جادّة" في نياتها بعد إعلانها استئناف المفاوضات.