بورصة أبوظبي تطلق رسمياً سوق المشتقات المالية

سوق أبوظبي للأوراق المالية
سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت سوق أبوظبي للأوراق المالية رسمياً، اليوم الخميس، سوق المشتقات المالية، وذلك في إطار استراتيجية "ADX One" الهادفة إلى زيادة السيولة وعروض المنتجات والخدمات في السوق.

شهدت السوق اليوم بدء تداول العقود المستقبلية للأسهم المفردة التابعة لكل من مجموعة اتصالات وبنك أبوظبي الأول والشركة العالمية القابضة وأدنوك للتوزيع والدار العقارية، على أن يتم إضافة المزيد من العقود المستقبلية للأسهم المفردة في وقت لاحق من العامين الجاري والقادم، بحسب بيان على موقع المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

ستطلق السوق العقود المستقبلية للمؤشرات في الربع الأول من عام 2022، وذلك قبل توسيع سوق أبوظبي محفظة منتجاته من المشتقات المالية، التي يعتمد تشغيلها على تقنيات مقدمة من ناسداك للأسواق المالية.

اقرأ أيضاً: سوق أبوظبي المالي يخترق حاجز 8 آلاف نقطة لأول مرة في تاريخه

صانع السوق

ستنضم 3 شركات لصناعة السوق، هي "كيو لصناعة السوق" التابعة لشركة القابضة ADQ، و"بي اتش ام" كابيتال، و"الرمز" كابيتال إلى سوق المشتقات المالية الجديد لتوفير السيولة في المنصة الجديدة، مما يعزز من كفاءة وانتظام النشاط.

أشار البيان، إلى أن منح رخص التداول بالهامش قصير الأجل للمزيد من الوسطاء سيسهم في زيادة المشاركة في السوق، ويأتي إطلاق سوق المشتقات المالية بالتزامن مع إطلاق الطرف المقابل المركزي، بهدف تعزيز كفاءة واستقرار السوق وتحسين الثقة بإمكاناته.

قال محمد علي الشرفاء الحمادي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية، إن العقود المستقبلية لكلّ من الأسهم المفردة والمؤشرات ستدعم استراتيجية "ADX One" التي تهدف إلى مضاعفة قيمته السوقية وتعزيز نشاطه وعمقه.

أبوظبي تطلق صندوقاً لدعم الاكتتابات بقيمة 5 مليارات درهم

زيادة السيولة وتحفيز التداولات

من جانبه، قال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: "بدعم من شركة كيو لصناعة السوق وصنّاع السوق الآخرين، ستتمتع الأدوات المالية الجديدة بمستوى عالٍ من السيولة، مما يحفز نشاط التداول والمشاركة في السوق.

أشار إلى أن سوق أبوظبي تسعى لاستقطاب شريحة أوسع من المستثمرين من مختلف أنحاء العالم عبر مبادرات مختلفة، من بينها تطوير منصتنا التكنولوجية وتوفير خيارات أكثر من المنتجات والخدمات".

وتضاعفت القيمة السوقية للشركات المُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ بداية العام، حيث تجاوزت حالياً 1.48 تريليون درهم، بعد سلسلة من عمليات الإدراج وزيادة الاستثمار الدولي، كما ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة تخطّت الـ50% خلال العام الجاري.