الإمارات ترفع سعر بيع نفط مربان في ديسمبر 12.7% على أساس شهري

حفار بموقع نفطي تابع لشركة "أدنوك"
حفار بموقع نفطي تابع لشركة "أدنوك" المصدر: شركة "أدنوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اليوم الخميس، أنها حددت سعر البيع الرسمي لخامها القياسي مربان في ديسمبر عند 82.73 دولار للبرميل، بنسبة زيادة تصل إلى 12.7% مقارنة بسعر البيع في نوفمبر البالغ 73.41 دولار للبرميل.

يمثل خام مربان نصف إنتاج "أدنوك" البالغ 4 ملايين برميل يومياً من إجمالي القدرة الإنتاجية للنفط، ويُصدَّر إنتاج "أدنوك" حالياً عبر ميناء الفجيرة وميناء جبل الظنة إلى دول آسيوية مثل اليابان والصين وكوريا الجنوبية وتايلاند والهند.

اقرأ أيضاً: أبوظبي تسعى لإحداث "ثورة" بآليات تسعير وبيع نفط الخليج

في نوفمبر 2019، أعلن المجلس الأعلى للبترول عن تغيير آلية بيع خام مربان، التي تعتمد على سعر البيع الرسمي بأثر رجعي، وتطبيق آلية جديدة تقوم على عقود آجلة لبيع إنتاج "أدنوك" من النفط الخام وفقاً للأسعار المستقبلية السائدة في السوق.

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس فيما يتوقع المستثمرون أن يبقي كبار المنتجين على سياسة الإنتاج، متخلّين بذلك عن مخاوف سابقة بشأن استئناف المحادثات النووية الإيرانية التي قد تسفر عن تصدير طهران مزيداً من النفط.

عوضت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط خسائر بأكثر من 1% مع تحول تركيز المتعاملين على اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، ومنهم روسيا، أو المجموعة المعروفة باسم "أوبك+"، في وقت لاحق اليوم الخميس.

وخلال تعاملات اليوم زاد خام برنت 47 سنتاً أو 0.6% إلى 82.46 دولار للبرميل، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط 0.3% إلى 81.12 دولار للبرميل.