مصر تخطط لاستخدام الهيدروجين كمصدر وقود وتوليد 42% من الكهرباء عبر مصادر متجددة

بلومبرغ
بلومبرغ طارق الملا وزير البترول المصري
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، إنَّ مصر تقوم بإعداد خطة عملية طموحة لاستخدام الهيدروجين باعتباره مصدر وقود منخفض الهيدروكربون.

تتضمن الخطة التركيز على إنتاج الهيدروجين الأزرق على المدى القصير والمتوسط، وبالتالي؛ إنتاج الهيدروجين الأخضر فى النهاية، وفقاً لبيان صدر اليوم الخميس.

أضاف الملا، خلال مشاركته في فعاليات القمة العالمية للمناخ " Cop26 " في مدينة جلاسكو، أنَّ مصر تتبنى برنامجاً طموحاً للطاقة الجديدة والمتجددة يستهدف توليد 42% من الكهرباء بحلول عام 2030 من الطاقة الجديدة والمتجددة.

اقرأ أيضاً: مصر توقع اتفاقاً مع "إيني" الإيطالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق

مؤشر الأداء البيئي

في سياق متصل، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، إنَّ الحكومة تستهدف تحسين تنافسية مصر فى مؤشر الأداء البيئي من خلال زيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء المموَّلة حكومياً إلى 50% بحلول عام 2025.

تتبع مصر استراتيجية طموحة تدعم الانتقال الى الاستخدام الأنظف للطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية كجزء من رؤيتها للتنمية المستدامة "مصر 2030".

بحسب وزير البترول، تتبنى هذه الاستراتيجية حالياً تنفيذ ثلاث أولويات هي :

  • التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود انتقالي صديق للبيئة يدعم الانتقال إلى الطاقة النظيفة.
  • إعداد استراتيجية وطنية للتوسع في استخدام الهيدروجين كوقود نظيف.
  • تنمية استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والوصول لمزيج مناسب لاستخدام تلك الطاقات، خاصة الشمسية والرياح.

أوضح الملا أنَّ التحديات الأساسية للتحول لاستخدام الطاقات الأنظف هو الحصول على التمويل، وتطبيقات التكنولوجيات اللازمة للإسراع بالتحول إلى مصادر طاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية.