دبي تجري إصلاحات لسوق الأسهم للحاق بركب المنافسين في المنطقة

مستثمر يقف في صالة التداول في سوق دبي المالي
مستثمر يقف في صالة التداول في سوق دبي المالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أجرى رئيس سوق المال في دبي، تعديلات على مجلس إدارة البورصة المحلية، إذ يأتي ذلك ضمن سلسلة تحركات تستهدف جذب عمليات الطرح العام الأولية إلى المدينة، واللحاق بركب منافسيها في المنطقة الذين جذبوا مليارات الدولارات على مدى العام الماضي.

أصدر الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، الذي يتولى أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء وزير المالية في الحكومة الاتحادية، ونائب حاكم إمارة دبي، قراراً باستبدال 5 من 7 أعضاء في مجلس إدارة بورصة دبي في ساعة متأخرة من يوم الأربعاء. وقع ذلك بعد يوم واحد من إزاحته الستار عن مخططات لـ إدراج هيئة كهرباء ومياه دبي في البورصة الأمر الذي من المرجح أن يكون بمثابة عملية بيع للأسهم هي الأكبر في المدينة، فضلاً عن أنَّها واحدة من 10 عمليات إدراج تم التخطيط لها في غضون الأشهر القادمة.

اقرأ أيضاً: تعيين هلال المري رئيساً لسوق دبي المالي بعد 20 عاماً من قيادة عيسى كاظم

أجيت جوشي، مدير صندوق في شركة "شعاع كابيتال" قال عبر مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ اليوم الخميس، إنَّ التعديلات ستكون كافية لتزويد سوق الأسهم بقوة دافعة. تابع: " تعتبر كل هذه التحركات رائعة. لقد شاهدنا سبل تحقيق العجائب من خلال صناعة السوق في سوق أبوظبي، ونحن واثقون من أنَّ ذلك سيكون له أثره على سوق دبي أيضاً".

أسفرت هذه التحركات عن صعود البورصة المحلية فعلاً. فقد حقق مؤشر دبي الرئيسي قفزة تفوق نسبة 9% خلال الأسبوع الجاري، و هو ما يعد الأداء الأفضل له منذ عام 2014، في حين صعد مشغل بورصة التداول في سوق دبي المالية بنسبة 56%.

في السابق، كانت بورصة دبي هي صاحبة الصدارة في دولة الإمارات من ناحية حجم التداول، لكنَّها حالياً تحتل المرتبة الثانية خلف بورصة أبوظبي التي حققت 3 عمليات اكتتاب عام خلال السنة الحالية، في مقابل عملية اكتتاب عام واحدة في بورصة دبي منذ عام 2017، إلى جانب وقوع عدة عمليات شطب متسلسلة، مما أسفر عن حدوث ضعف في ثقة المستثمرين.

طالع المزيد: دبي تفوّت طفرة طروحات الأسهم الجديدة التي تجتاح أبوظبي والرياض

من جهته، قال طارق فضل الله رئيس قسم الشرق الأوسط في صندوق "نومورا أسيت مانجمنت" في تغريدة له على موقع "تويتر": " من الممكن أن يكون برنامج الخصخصة التابع لدبي بمثابة حافز هائل لسوق دبي المالية". ستكون عملية التنفيذ (تسجيل المكتتبين المحتملين، والتسعير، والطرح، والسيولة المالية)، وإطار عمل الحوكمة مسألة في غاية الأهمية في ظل السجل الضعيف لعمليات الاكتتاب العام خلال السنوات الأخيرة ".

طالع المزيد: دبي تعتمد إطلاق صندوق صانع للسوق بملياري درهم

المرشحون للاكتتاب

سيشمل المرشحون للاكتتاب العام في دبي على الأرحج شركات مملوكة لمؤسسة الاستثمار في دبي، وهي الشركة التابعة للدولة، التي تمتلك أصولاً تصل قيمتها إلى حوالي 300 مليار دولار، علاوة على شركة دبي القابضة.

يأتي من بين الشركات المرشحة شركة طيران الإمارات، وشركة دبي لصناعات الطيران، وشركة اتحاد النقل الجوي الوطني في دبي (دناتا)، وشركة جميرا للفنادق والمنتجعات، وشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك"، بالإضافة إلى شركتي "مراس"، و"نخيل" العقاريتين.

على الرغم من ذلك، وفي ظل التحركات التي جرت مؤخراً؛ ما زال يوجد مسار طويل يجب تجاوزه. جلبت بورصتا أبوظبي والرياض موجة من عمليات الطرح العام الأولية، جمعت لها مليارات الدولارات، علماً أنَّه يوجد بحوزتيهما مجموعة قوية من عمليات الطرح الأولية المقررة في المستقبل.

خلال يوم الأربعاء فقط، أعلنت 4 شركات عن وجود خطط لديها للإدراج في البورصة بالسعودية. شمل ذلك سوق تداول، وهي البورصة الرئيسية في المملكة، والتي ربما ستصبح واحدة من أكبر البورصات في قطاع بورصات التداول منذ بلوغ قيمة بورصة "يورونكست" (Euronext NV) 1.2 مليار دولار.

أسواق عربية