ملك النفط الصخري يدخل حوض "بيرميان" بصفقة قيمتها 3.25 مليار دولار

هارولد هام، الملياردير الأمريكي الملقب بملك النفط الصخري
هارولد هام، الملياردير الأمريكي الملقب بملك النفط الصخري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذ هارولد هام، أحد أغنى وأبرز رجال الأعمال في مجال النفط الصخري، أخيراً على حصة في أكبر حقل نفطي بأمريكا الشمالية.

وافقت شركة "كونتيننتال ريسورسز"، المتخصصة في حفر النفط الصخري التي أنشأها ويديرها الملياردير هام، أمس الأربعاء، على الاستحواذ على أصول في حوض "بيرميان" من شركة "بايونير ناتشورال ريسورسز" مقابل 3.25 مليار دولار.

ستدفع "كونتيننتال" المبلغ نقداً مقابل الأصول الموجودة في حوض ديلاوير، المنطقة الفرعية لحوض"بيرميان" الضخم.

وانخفضت أسهم "كونتيننتال" بنسبة 8.4% في تعاملات تداول ما قبل السوق في نيويورك يوم الخميس.

قالت شركة استكشاف النفط، ومقرها أوكلاهوما سيتي، في بيان، إنَّ الحصول على حقوق الحفر في مساحة صافية تبلغ 92 ألف فدان، سيسمح لها بتحقيق نصف مليار دولار إضافي من التدفق النقدي السنوي الحر بأسعار السلع الأساسية الحالية في العام المقبل.

"بنك أوف أمريكا": برميل النفط سيصل لمستوى 120 دولار يونيو المقبل

تدفقات قياسية

قال جاك ستارك، كبير مسؤولي العمليات لدى "كونتيننتال" في البيان، إنَّ "أصول (بيرميان) هذه تحتوي على المكوِّنات الاستراتيجية الرئيسية المشتركة بين جميع أصولنا، ولديها إمكانات كبيرة غير مستغلة، والتي يُمكنها تعزيز الأداء من خلال التطوير الأمثل للكثافة، ووضع حفرة الآبار، والكفاءات التشغيلية، والمزيد من الاستكشاف".

عمالقة النفط الصخري يغدقون الأرباح على المستثمرين مع ارتفاع سعر الخام

أدى التدفق النقدي الحر القياسي في قطاع النفط الصخري الأمريكي إلى عودة بيع الأصول وتوحيد الشركات، خصوصاً أنَّ المنتجين المالكين للأسهم الخاصة يقومون بزيادة الإنتاج، ويسعون إلى تسييل ممتلكاتهم.

كما كافأ المستثمرون شركات استكشاف النفط إلى حدٍّ كبير بصفقات تُركِّز على حقل واحد بدلاً من التوسع في مناطق جديدة.

شركات النفط الصخري تخطب ود المستثمرين بتوزيعات ضخمة تحيي القطاع

ماذا تقول "بلومبرغ إنتليجنس"؟

"يزعجنا شراء "كونتيننتال ريسورسز" لأصول من "بايونير" في حوض ديلاوير بقيمة 3.25 مليار دولار، لأنَّ الصفقة تُخفِّف من محافظ المشتري في "ويليستين"، و"أناداركو"، وتخلق حالة من عدم اليقين حيال المركز المتواضع نسبياً بسبب امتلاك "كونتيننتال" خبرة تشغيلية محدودة".

فينسينت جي بيازا، وإيفان لي، محللان في "بلومبرغ إنتيليجنس"

"حوض بيرميان"

في حين يتدهور أو ينخفض الإنتاج من حقول النفط الأمريكية الأخرى​​، يستمر ازدهار حوض "بيرميان" الذي يتكون من طبقات صخرية متعددة مغمورة بالنفط.

أبرمت شركة "كونوكو فيليبس" في شهر سبتمبر صفقة للاستحواذ على أصول"رويال شل داتش بي إل سي" مقابل 9.5 مليار دولار نقداً، في خطوة ستُعزِّز من بصمة شركة الاستكشاف الأمريكية في أكثر حقول النفط الصخري إنتاجاً بالعالم.

جرى تداول أسهم "كونتيننتال" بسعر منخفض يصل إلى 43 دولاراً في تعاملات تداول ما قبل السوق، في حين ارتفع سهم "بايونير" بنسبة 1.1%.

"كونوكو فيلبس" الأمريكية لا تزال هي مستقبل النفط الصخري

ركَّزت شركة "كونتيننتال" حتى الآن على نفط "باكن" الصخري بولاية نورث داكوتا، في الوقت الذي تعتبر فيه أكبر مشغل وشريك "سكوب"، و"ستاك" في أوكلاهوما.

أضافت الشركة، التي يجري تداول سهمها تحت رمز (CLR)، مؤخراً حقوق الحفر في حوض نهر "باودر" في ولاية وايومنغ إلى محفظتها.

كتب ليو مارياني، المحلل لدى "كايبانك كابيتال ماركتس"، في مذكرة للمستثمرين أمس الأربعاء: "قد لا ترغب السوق في دخول (كونتيننتال) إلى حوض جديد في هذه المرحلة من دورة أسعار السلع الأساسية".

وقالت "بايونير"، إنَّ آبار "بيرميان" التي ستشتريها "كونتيننتال" تضخ ما يعادل نحو 50 ألف برميل من النفط يومياً، ويتكون حوض ديلاوير من النصف الغربي من حوض "بيرميان"، في حين يُسمى القسم الشرقي بحوض "ميدلاند".

وقال سكوت شيفيلد، الرئيس التنفيذي لشركة "بايونير"، في البيان: "هذه الصفقة تعيد (بايونير) إلى التركيز بنسبة 100% على أصولها ذات هامش الربح والعائد المرتفع، ولدينا أكبر مساحة من الأراضي ومخزون الحفر".