"كارلايل" تبحث الاستحواذ على "مترو بنك" البريطاني

"مترو بنك" في بريطانيا يجذب اهتمام شركة الأسهم الخاصة "كارلايل"
"مترو بنك" في بريطانيا يجذب اهتمام شركة الأسهم الخاصة "كارلايل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصلت "كارلايل غروب" مع مصرف "مترو بنك" البريطاني بشأن عملية استحواذ محتملة.

قال "مترو بنك" في بيان أكد تقريراً سابقاً لوكالة بلومبرغ، إنه تعاون مع شركة الأسهم الخاصة في الولايات المتحدة، ولكن ليس هناك تأكيد على تقديم عرض.

بموجب قواعد الاستحواذ في بريطانيا، أمام "كارلايل" حالياً حتى 2 ديسمبر للإعلان عما إذا كانت ستقدم عرضاً مؤكداً أو حقيقياً للاستحواذ على " مترو بنك" أم لا.

صعدت أسهم "مترو بنك" بنسبة 43% في تعاملات لندن أمس الخميس. وارتفع السهم 29 % في الساعة 3:22 بعد الظهر، ( بالتوقيت المحلي) مما منح "مترو بنك" قيمة سوقية قدرها 229 مليون جنيه إسترليني (309 ملايين دولار).

اقتصاد المملكة المتحدة ينمو بأقل من المتوقع في أغسطس مع كبح المتسوقين للإنفاق

تحقيقات في بريطانيا

بدأ "مترو بنك" نشاطه في عام 2010، ليصبح أول بنك تجزئة جديد يفتح أبوابه في بريطانيا منذ أكثر من قرن، ويعد أحد أبرز البنوك البريطانية المنافسة التي تأخذ حصة سوقية من بنوك مثل "باركليز" و"لويدز بانكنغ غروب" التي تضررت سمعتها بسبب الأزمة المالية العالمية في عام 2008. أصبح "مترو بنك" معروفاً بشبكة فروعه، بما في ذلك المواقع باهظة الثمن مثل طريق الملك في تشيلسي.

لكن صورة "مترو بنك" تعرضت لضربة خاصة في عام 2019، عندما بدأت الجهات التنظيمية البريطانية، هيئة السلوك المالي وهيئة التنظيم التحوطي، تحقيقاً مستمراً في كيفية إساءة تصنيف أصول معينة.

وشهد البنك الذي بلغت قيمته السوقية نحو 3.6 مليار جنيه أثناء الذروة، تراجعاً في أسهمه منذ ذلك الحين.

في تحديث للتداول للربع الثالث الشهر الماضي، قال دانيال فرومكين، الرئيس التنفيذي لـ"مترو بنك"، إن الأعمال قد حسّنت مزيج الإقراض الخاص به ويرصد علامات على "العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية".

"جيه بي مورغان" يستهدف الأفراد في بريطانيا من خلال بنك رقمي جديد

اندماج البنوك

استثمرت "كارلايل" أكثر من 10 مليارات دولار في شركات الخدمات المالية، وفقاً لموقعها على الإنترنت. تشمل شركات المحفظة الحالية في القطاع مدير الثروات "هيرست بوينت غروب" ووسيط التأمين "هيلب غروب".

يعتبر تحركها للاستحواذ على "مترو" علامة أخرى على أن عملية الدمج التي طال انتظارها تكتسب زخماً بين البنوك الأصغر في بريطانيا، التي تواجه منافسة جديدة من منافسين بدون فروع بنكية مثل "مونزو بنك" و"ريفولوت".

قال مصرف "بانكو ساباديل" الإسباني في أكتوبر إنه رفض عرضاً من "كو أوبريتيف بنك هولدينغز ليمتد" في بريطانيا، للسيطرة على البنك المنافس "تي إس بي بنك".

إذا تم إبرام الصفقة، ستؤدي إلى إنشاء بنك يضم أكثر من 8 ملايين عميل للرهون العقارية والحسابات الجارية وبطاقات الائتمان ومنتجات التوفير الأخرى.

جذب صفقات الاستحواذ

أصبحت بريطانيا بيئة سريعة النمو لعمليات الاستحواذ من جانب شركات الأسهم الخاصة هذا العام، حيث أقدمت شركات للاستحواذ على شراء شركات بما في ذلك "دبليو إم موريسون سوبر ماركت" و"ميجيت بي ال سي" المتخصصة في صناعة الطيران.

من الصعب تنفيذ الصفقات بالنسبة للبنوك، لأن متطلبات الوفاء برأس المال حسب الضوابط التنظيمية تجعل من الصعب الضغط على العوائد. يمكن أن تكون صيانة شبكات الفروع الخاصة بالبنوك مكلفة أيضاً.

"ويليت أدفايزر"، ذراع استثمارية للأصول الخيرية لمايكل بلومبرغ، مؤسس ومالك الأغلبية لشركة "بلومبرغ نيوز"، هي الشركة الأم لـ"بلومبرغ إل بي"، إحدى المساهمين في مصرف "مترو بنك".