"مسار مكة" بكلفة 100 مليار ريال يُنجز 70% من بنيته التحتية

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوز إنجاز البنية التحتية لـ"مسار مكة" 70%، إذ جرى إنفاق 17 مليار ريال، من أصل 23 ملياراً مرصودة لهذه المرحلة، على أن يكون الافتتاح الجزئي للمشروع عام 2023.

ياسر أبو عتيق، الرئيس التنفيذي لشركة "أم القرى للتنمية والإعمار" المطوّرة للمشروع، كشف في لقاء خاص مع "الشرق" أن الكلفة النهائية لـ"مسار مكة" تبلغ 100 مليار ريال عند إنجازه بالكامل في 2030، وهو العام الذي تخطط فيه السعودية لاجتذاب 30 مليون حاج ومعتمر، وفق "رؤية السعودية 2030". ونوّه بأن البنية التحتية للمشروع تواكب احتياجات المدينة لمئة عام مقبلة.

المناطق العشوائية

ما يميز "مسار مكة"، أو مشروع طريق الملك عبد العزيز، هو "التحول من تطوير مكة الحرم كما جرت العادة على مدى عقود إلى تطوير مكة المدينة"، حسب أبو عتيق. ويقام المشروع، الذي يصل طريق جدة–مكة السريع بالحرم المكي مباشرة، في الجزء الغربي من العاصمة المقدسة للسعودية، على مساحة 1.250 مليون متر مربع، بطول 3.65 كيلومتر وبعرض 320 متراً.

اقرأ أيضاً: السعودية "تنقل الجبال" لبناء مدينة "نيوم" المستقبلية

تطلّب إنجاز المشروع إزالة 6 أحياء عشوائية، كانت تشكل عائقاً أمام ربط الطريق السريع بالحرم المكي. وبلغ حجم التعويضات المدفوعة لقاطني 3626 عقاراً أكثر من 11 مليار ريال. وأشار أبو عتيق إلى أن التعامل "بنجاح" مع سكان الأحياء العشوائية استغرق 5 سنوات، مضيفاً: "لدينا خطة لإعادة إدماجهم بالمشروع، سواء من خلال إعادة إسكان من يرغب، أو عبر إعطائهم الأولوية للتوظيف في مرافق المشروع"، إذ إنه سيوفر عند اكتماله 16 ألف فرصة عمل.

مكوّنات المشروع

في حين يشكّل طريق الملك عبد العزيز العنصر الرئيسي للمشروع، فإن المنطقة المحيطة به ستتحوّل إلى وجهة تجارية سياحية متكاملة، تضمّ 112 برجاً فندقياً بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 40 ألف غرفة، بالإضافة إلى 82 برجاً سكنياً، فضلاً عن أكبر محطة قطار في الشرق الأوسط على عمق 40 متراً، وأكبر مركز تسوّق في مكة. كما سيتضمن الممشى الرئيسي بطول 3.5 كيلومتر، والممتد من الدائري الثالث إلى بداية "جبل عمر"، الذي سيُفتتح عام 2023، المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية والفعاليات الثقافية والترفيهية، "بما يُعيد الحياة إلى المنطقة المحيطة بالحرم المكي الشريف".

ولفت أبو عتيق إلى تركيز شركته على "تحسين العناصر الضعيفة في مدينة مكة لناحية جودة الحياة، وفي مقدمها المساحات العامة، ما جعلنا نحدّد مساحة البناء بنسبة 50% فقط من المشروع، وتحويل الباقي إلى مساحات مفتوحة وخضراء".

الاكتتاب العام

كانت خطة شركة "أم القرى للتنمية والإعمار" أن تبدأ تسويق مشروع بعد الانتهاء من البنية التحتية، إلا أن إقبال المستثمرين بشكل كبير أعاد التفكير بهذا التوجّه، فجرى توقيع اتفاقيات تمثل 20% من المباني المزمع إنشاؤها، إذ ستُفتتَح في عام 2024 المجموعة الأولى من الفنادق، وتضمّ علامات "كمبنسكي" و"هيلتون" وتاج" وغيرها.

وفي حين يؤكد أبو عتق قوة الهيكل المالي للشركة، وعدم وجود خطط للجوء إلى أسواق الدَّين في المدى المنظور، يكشف عن تحضير الشركة للطرح للاكتتاب العام، "ونتوقّع أن تكون جاهزة لهذه العملية عام 2022، والباقي يخضع للجهات التنظيمية والرقابية".