تسابق على تكسير حقول النفط الصخري قبل ارتفاع التكاليف في 2022

مضخة تعمل بالقرب من منصة حفر تابعة لنابورز إندستريز المحدودة، حيث تقف فوق بئر نفط لصالح شركة شيفرون كورب في حوض بيرميان بالقرب من ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة
مضخة تعمل بالقرب من منصة حفر تابعة لنابورز إندستريز المحدودة، حيث تقف فوق بئر نفط لصالح شركة شيفرون كورب في حوض بيرميان بالقرب من ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتسابق شركات التنقيب عن النفط لإنهاء أعمال التكسير الهيدروليكي في حوض برميان وحقول النفط الصخري الأخرى في الولايات المتحدة، قبل ارتفاع الأسعار في السنة القادمة، وفقاً لشركة "ليوم" للدراسة والأبحاث.

قال محللو شركة "ليوم" في مذكرة بعنوان "تضخم برميان" يوم أمس الجمعة: "قفز عدد أطقم التكسير الهيدروليكي في مختلف مواقع الزيت الصخري بنحو 10 أطقم في الأسابيع الأخيرة مسجلاً 230 طاقماً.

ملك النفط الصخري يدخل حوض "بيرميان" بصفقة قيمتها 3.25 مليار دولار

يضم الطاقم عادة بين 25 إلى 30 عاملاً، يشغلون مجموعة كبيرة من المضخات التي تحملها اللواري، وخزانات السوائل والرمال، والخراطيم، ومعدات الأمان وعمل القياسات.

قالت "ليوم": "تسرع الشركات العاملة في استكمال أنشطتها، متوقعة ارتفاع التكاليف بنسبة تتراوح بين 10-15% في العام القادم. فارتفاع التكاليف قد يؤدي إلى تباطؤ معدل نمو إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة عبر زيادة الضغوط على عمليات صيانة رأس المال".

حذَّرت عدد من شركات التنقيب على النفط الصخري، منها "ديفون إنيرجي" و "دايموند-باك إنيرجي" و"كونوكو-فيليبس"، المستثمرين هذا الأسبوع من ارتفاع التضخم بنسبة 10-15% في العام القادم، إذ إن أزمات سلاسل التوريد ترفع أسعار المعدات والعمالة.

قالت شركات التنقيب إنها استطاعت التعامل مع زيادة التكاليف حتى الآن عبر زيادة كفاءة العمل في حقول النفط.

توقعات بارتفاع إنتاج النفط الصخري الأمريكي في أكتوبر لأعلى مستوى منذ 18 شهراً

ترتفع كذلك تكاليف أطقم الحفر، التي تصل إلى الموقع قبل عمال التكسير الهيدروليكي لحفر ثقب بعمق عدة أميال في الصخور.

ارتفع عدد منصات الحفر الباحثة عن الخام في حقول الولايات المتحدة بست منصات، إلى 450 منصة هذا الأسبوع، بحسب بيانات شركة "بيكر هيوز" التي نشرت يوم أمس الجمعة.

كشفت واحدة من أكبر شركات الحفر الأمريكية، "أوكسيدينتال بتروليم"، عن عزمها إضافة منصتين للحفر كل ثلاثة أشهر في حوض برميان في غرب تكساس ونيو مكسيكو.