نمو صادرات الصين في أكتوبر يفوق التوقعات رغم أزمتي التوريد والطاقة

حاويات الشحن على الرصيف في ميناء تيانجين في تيانجين، في الصين
حاويات الشحن على الرصيف في ميناء تيانجين في تيانجين، في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوز نمو الصادرات الصينية في أكتوبر الماضي توقُّعات المحللين، فقد استمر الطلب على السلع الصينية في الارتفاع على الرغم من اضطرابات سلسلة التوريد العالمية، ونقص الطاقة التي أثرت في الناتج الصناعي للبلاد.

أظهرت بيانات الجمارك الصينية، اليوم الأحد، أنَّ صادرات البلاد ارتفعت في أكتوبر بنسبة 27.1% على أساس سنوي، لتصل إلى 300.2 مليار دولار، في حين قفزت الواردات بنسبة 20.6%.

تعد نسبة نمو الصادرات المحققة في أكتوبر هي الـ13 على التوالي، والتي تسجل رقماً مزدوجاً، بحسب بلومبرغ.

اقرأ أيضاً: نشاط المصانع الصينية ينكمش للشهر الثاني خلال أكتوبر

في استطلاع رأي أجرته بلومبرغ، توقَّع المحللون نمو الصادرات الصينية بنسبة 22.8% في أكتوبر، في حين توقَّع محللون في استطلاع أجرته رويترز زيادة صادرات أكتوبر بنسبة 24.5%، وذلك بعد أن قفزت 28.1% في الشهر السابق، وكانت تقديرات الاستطلاع تشير إلى أنَّ ارتفاع الواردات 25%، مقابل زيادة 17.6% في سبتمبر.

سجلت الصين فائضاً تجارياً 84.54 مليار دولار في الشهر الماضي، مقارنة مع توقُّعات الاستطلاع بتسجيل فائض 65.55 مليار دولار. وكانت قد سجلت فائضاً وقدره 66.76 مليار دولار في سبتمبر.

فائض تجاري مع أمريكا

في سياق متصل، خلصت حسابات أجرتها رويترز استناداً إلى بيانات الجمارك الصينية إلى أنَّ فائض تجارة الصين مع الولايات المتحدة بلغ 40.75 مليار دولار في أكتوبر، انخفاضاً من 42 مليار دولار في سبتمبر، وفي الأشهر العشرة الأولى من العام، بلغ الفائض 320.67 مليار دولار.

الصين تحقق نصف المستهدف فقط من الواردات الأمريكية في 2021

كانت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي قد تعهدت في أكتوبر باستثناء بعض الواردات الصينية من الرسوم الجمركية، وذلك في الوقت الذي تضغط فيه على بكين على خلفية عدم وفائها ببعض تعهداتها في اتفاق التجارة "المرحلة 1" الذي أُبرم في ظل إدارة دونالد ترمب.