ماسك يستطلع متابعيه على "تويتر" حول بيع 10% من حصته في "تسلا"

إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

إيلون ماسك مؤسس "تسلا" أجرى استطلاعاً للرأي، أمس السبت، على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" حول فكرة بيع 10% من أسهمه في الشركة. وقال، إنَّه "سيلتزم بنتائج الاستطلاع، مهما كانت النتيجة التي سيذهب إليها الاقتراع".

وبحسب السعر السوقي لـ "تسلا"؛ تبلغ قيمة الحصة التي ينوي ماسك بيعها 21 مليار دولار تقريباً، وفقاً لما يمتلكه من أسهم شركة "تسلا" التي تبلغ 170.5 مليون سهم.

السهم الذي ارتفع بنسبة 74% خلال العام الجاري، وسجل مستوى قياسياً يوم الخميس؛ انخفض بنسبة 0.6% ليسجل 1222.09 دولار يوم الجمعة. تعادل الأسهم التي يعتزم ماسك بيعها وفقاً لاستطلاع الرأي على موقع "تويتر" 80% من متوسط ​​حجم التداول اليومي الخاص بشركة "تسلا" على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.

اقرأ أيضاً: ثروتا "إيلون ماسك" و"جيف بيزوس" تقتربان من نصف تريليون دولار

حتى الساعة 10:50 مساء بتوقيت مدينة نيويورك؛ دعم ما يفوق نسبة 55% من مليوني مستخدم من الذين شاركوا في عملية التصويت قيام ماسك ببيع أسهمه. من المقرر أن ينتهي الاستطلاع حوالي الساعة 3 مساء تقريباً يوم الأحد.

وأشار ماسك- أغنى شخص على مستوى العالم والشهير بتغريداته التي تحتوي على سخرية- إلى المناقشات التي جرت مؤخراً حول جمع الأثرياء لأرباح لا تتحقق إلا عند البيع لتفادي دفع الضرائب.

نص التغريدة:

"بات جني الكثير من الأرباح غير المحققة دون البيع في الآونة الأخيرة وسيلة لتفادي دفع الضرائب، ولهذا السبب أقترح بيع 10% من أسهمي في شركة "تسلا" ".

ماسك ذكر في تغريدة أخرى: "ملاحظة، لا أحصل على راتب أو حوافز نقدية من أي مكان. أمتلك الأسهم فقط، وبالتالي؛ فإنَّ الوسيلة الوحيدة لدي لكي أسدد ضرائب شخصية هي القيام ببيع أسهم".

ربما تصبح كمية الأسهم التي قد يلجأ ماسك إلى بيعها من أسهم شركة "تسلا" أكبر إذا جرى شمولها بعقود الخيارات الخاصة به.

في مؤتمر "كود" الذي عقد خلال شهر سبتمبر الماضي، قال ماسك، إنَّه يسدد معدلاً ضريبياً فعلياً يصل إلى نسبة 53% على عقود خيارات الأسهم التي يباشرها. وأضاف أنَّ لديه توقُّعات بزيادة في نسبة الضريبة خلال العام القادم، إلى جانب أنَّه "سيدفع مبلغاً كبيراً في غضون الأشهر الثلاثة القادمة جراء حلول موعد انتهاء صلاحية عقود الخيارات الخاصة به".

قال شاماث باليهابيتيا المستثمر في رأس المال المغامر رداً على تغريدة ماسك: "نحن بصدد مشاهدة الجماهير على موقع تويتر، وهي تقرر نتيجة اقتراع تبلغ قيمته 25 مليار دولار".

تغريدة ماسك المنشورة يوم السبت هي الثانية خلال أسبوع واحد، والتي يقوم فيها بطرح مسألة بيع أسهم "تسلا" للنقاش.

ففي يوم الأحد الماضي، تحدى ماسك مسؤولاً في الأمم المتحدة، قال إنَّ نسبة مئوية صغيرة فقط من ثروة الملياردير من الممكن أن تسهم في القضاء على الجوع على مستوى العالم، وكتب أنَّه سيقوم ببيع أسهم شركة "تسلا" إذا تمكَّن برنامج الأغذية العالمي من شرح كيفية الإنفاق في سلسلة تغريداته المتصلة على "تويتر".

غابرييل زوكمان، خبير الاقتصاد في جامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي قال عبر تغريدة: "آمل أن يأتي اليوم عندما لا يعتمد فيه أغنى شخص على مستوى العالم على استطلاع للرأي على موقع تويتر لكي يقوم بسداد بعض الضرائب".