الحصان لـ"الشرق": اكتتاب المؤسسات في أسهم "تداول" السعودية 21 نوفمبر

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدأ مجموعة تداول السعودية طرح حصة من أسهمها للاكتتاب أمام المؤسسات المالية في 21 نوفمبر الجاري لمدة 6 أيام، تليها عملية اكتتاب الأفراد في 30 نوفمبر لمدة 3 أيام.

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية، خالد الحصان لـ"الشرق" إن المجموعة لا تستهدف مكرر ربحية محدد للسهم، والتخصيص في الطرح سيكون بالتساوي بين كل المستثمرين.

اقرأ أيضاً: طرح 30% من مجموعة "تداول" السعودية في البورصة

"تداول" السعودية تقترب من الطرح العام بتقييم 4 مليارات دولار

تصدر عملية تقييم مكرر الربحية عبر جهات بحثية مستقلة وهذه الجهات هي جيه بي مورغان، وسيتي غروب، والأهلي المالية، وستقوم هذه الجهات بنشر رؤيتهم لقيمة ومكرر ربحية الشركة بناءً على مبادئ المنظمة لعمل كل شركة.

الحصان قال :"سننظر لهذه التقييمات والسعر المتوقع للشركة وسنضع في الحسبان مكرر الربحية ونقارن ذلك بمثيلاتنا من الشركات المدرجة في العالم.

نمو جيد

الحصان أكد أن الشركة حققت نمواً جيداً في الأرباح، حيث بلغت الأرباح 477 مليون ريال للتسعة أشهر الأولى، مقارنة بـ 346 مليون ريال للتسعة أشهر الأولى من العام 2020، كما حققت الشركة أداءً جيداً على مستوى الإيرادات متخطية 900 مليون ريال بدلاً من 700 مليون ريال تقريباً في نفس الفترة من العام الماضي.

في عام 2020 حققت شركة تداول السعودية 500 مليون ريال أرباح، مع توقعات قوية بنمو الأرباح الختامية لعام 2021 عن العام الماضي.

"لا ننوي تخصيص حصة لمستثمر استراتيجي حالياً، وسيتم الطرح لجميع المستثمرين بالتساوي، وقد ندرس ذلك بعد الطرح، خاصة بعد تلقينا طلبات غير رسمية حول ذلك، وسيكون ذلك حسب الحاجة إلى ذلك" بحسب الحصان.

جذب الشركات الأجنبية

خلال المرحلة الأولى تسعى السوق السعودية إلى جذب الشركات مزدوجة الإدراج ضمن إدراجات الشركات الأجنبية في السوق السعودي، وفقاً لما ذكره الحصان، مؤكداً أن المتاح في قواعد الطرح والإدراج وفقاً للقوانين والتشريعات المنظمة لعمل السوق حاليا ًهو الادراج المزدوج، مع الوضع في الحسبان ضرورة تقارب المنظومة التشريعية للشركات مزدوجة الإدراج مع منظومتنا التشريعية في المملكة.

كشف الحصان عن دراسة فتح باب الطروحات الأولية للشركات الأجنبية بشكل عام في السوق السعودية.

عائدات الشركة

غالبية عائدات المجموعة من خلال التداولات في سوق الأسهم، وهذه تشمل عمولة التداولات والتسوية والمقاصة كذلك، بحسب الحصان، الذي قال إن طرح أدوات استثمارية جديدة مثل المشتقات التي بدأت تنمو وتتوسع من خلال طرح منتجات إضافية، تساعد بشكل كبير على نمو إيرادات المجموعة.

الحصان أضاف أن الطروحات الاستثنائية ستفتح مجالاً كبيراً لنمو إيرادات الشركة، كما نطمح كذلك في تفعيل أداء شركة وامض من خلال الاستثمار في تكامل خدمات الشركة والشركات التابعة لها، وكذلك إيجاد فرص استثمارية للمجموعة في مجال الابتكار والمعلومات.

شدد الحصان أن الشركة ملتزمة بتوزيعات سنوية، مشيراً إلى أن الشركة وضعت منظومة لتوزيع ما يقارب 70% كسياسة مستهدفة للتوزيعات المستقبلية، يستثنى من ذلك الاستثمارات الاستثنائية التي تحتاجها الشركة لنموها.

عيّنت مجموعة "تداول" السعودية القابضة، مديرين لطرح محتمل لحصة من أسهمها للاكتتاب العام الأولي في سوق الأسهم السعودية "تداول"، إذ من المتوقَّع أن يشمل الطرح بيع 30% من أسهم الشركة.

مديرو الطرح والمستشارون الماليون للطرح:

  • شركة الأهلي المالية.
  • شركة جي بي مورغان العربية السعودية
  • سيتي غروب العربية السعودية

محللون لـ"الشرق": إدراج "تداول" يستدعي رقابة استثنائية من هيئة السوق السعودية

حصلت الشركة مطلع الشهر الجاري، على موافقة هيئة السوق المالية على طلبها بطرح 36 مليون سهم عادي تمثل 30% من أسهم الشركة للاكتتاب العام، وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

بيانات مالية عن "تداول"

  • إيرادات 2020 بلغت حوالي مليار ريال بزيادة 91% على أساس سنوي
  • صافي الدخل عام 2020 نحو 500 مليون ريال
  • الإيرادات التشغيلية في الأشهر التسعة 2021 حوالي 909 ملايين ريال
  • بلغ صافي الدخل للأشهر التسعة الأولى من 2021 حوالي 477 مليون ريال

ارتفع عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين في السوق 21 ضعفاً منذ يناير 2018