وزير الطاقة الإماراتي: أسعار النفط كانت ستتضاعف أكثر لولا تدخل "أوبك+"

سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي
سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، إنَّ أسعار النفط كانت سترتفع أكثر لولا تدخل "أوبك+"، لافتاً إلى أنَّ التحالف النفطي سيواصل مقاومة الضغوط الأمريكية لزيادة الإنتاج.

وفي مؤتمر أسبوع نفط أفريقيا في دبي اليوم الإثنين، أوضح المزروعي: "لحسن الحظ لدينا "أوبك+". التحالف الذي يضم 23 دولة من كبار مصدري النفط الخام منع مضاعفة الأسعار مرتين أو ثلاث مرات، وهذا أمر يستحق التقدير".

ارتفع سعر خام برنت بنسبة 62% هذا العام إلى ما يقرب من 84 دولاراً للبرميل بفضل التعافي الاقتصادي العالمي من جائحة كورونا وتخفيضات الإمدادات في "أوبك+"، التي بدأت في وقت مبكر العام الماضي.

مقاومة الضغوط

وخفف التحالف النفطي من قيوده بشأن الإمدادات بمعدل 400 ألف برميل يومياً كل شهر. ودعت الولايات المتحدة والمستهلكون الآخرون مثل اليابان والهند كلاً من الإمارات والسعودية وروسيا وأعضاء آخرين في المجموعة لتسريع زيادات إنتاجهم.

وقد ردد المزروعي ما ذكره نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بالقول، إنَّ سوق النفط كانت أكثر هدوءاً من سوقي الغاز الطبيعي والفحم. ارتفعت أسعار الغاز لأكثر من الضعف في أوروبا وآسيا هذا العام وسط نقص حاد، مما تسبب في ارتفاع تكاليف الكهرباء، وضرب الاقتصادات من الصين إلى الهند.

وقال: "لو لم يكن "أوبك+" موجوداً، فسترى شيئاً مشابهاً لما حدث مع الغاز والفحم.. نحن نعمل معاً لتحقيق التوازن في السوق". مشدداً على أنَّ التحالف النفطي يجب أن يبقى حذراً لأنَّ سوق النفط ستتحول إلى فائض في الربع الأول من العام المقبل، وهذا "بسبب ليونة الطلب"، على حد قوله. ما يزال هناك تفشي كوفيد "في بلدان معينة، لذلك علينا توخي الحذر. علينا أن نوازن ونتأكد من أنَّنا نقوم بما هو مطلوب بشأن أحجام (الإنتاج)."

نفط