أرباح "فرتيجلوب" الإماراتية تقفز 2000% في الربع الثالث

زراعة
زراعة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أرباح شركة "فرتيجلوب" بأكثر من 2000% في الربع الثالث من العام الجاري، بفضل ارتفاع أسعار الأمونيا واليوريا، وذلك في أول نتائج مالية للشركة بعد إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

قالت "فرتيجلوب" في بيان على موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين، إنَّ صافي الربح العائد للمساهمين قفز إلى 137.7 مليون دولار في الربع المنتهي في 30 سبتمبر مقابل 6.2 مليون في الفترة نفسها من العام السابق.

و"فرتيجلوب"، هي مشروع مشترك بين شركتي بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، و"أو.سي.آي" لإنتاج الكيماويات، المملوكة للملياردير المصري ناصف ساويرس.

"أدنوك" أبوظبي و"فرتيجلوب" تبيعان أول شحنة أمونيا زرقاء من إنتاج الإمارات

زيادة توزيعات الأرباح

أضافت أنَّها زادت توجيهاتها الخاصة بتوزيع الأرباح من 200 مليون دولار على الأقل إلى ما لا يقل عن 240 مليون دولار للنصف الثاني من العام الجاري، و تكون مستحقة الدفع في أبريل 2022؛ إذ من المقرر تحديد المبلغ النهائي في فبراير 2022.

قال أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة "فيرتيجلوب": “حققت فيرتيجلوب، بعد أن تحولت إلى شركة مدرجة، نتائج أولية قوية، ونتوقَّع استمرار نمو الأرباح، إذ من المتوقَّع أن تشهد الأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك ارتفاعاً كبيراً في الربع الأخير من 2021 مقارنة بالربع الثالث من ذلك العام، نتيجة لزيادة أسعار الأمونيا واليوريا".

أشار الحوشي، إلى أنَّ الشركة حققت تقدماً فيما يتعلق بالشراكة مع "أدنوك" لبيع الأمونيا الزرقاء لليابان، وكذلك بشأن إقامة شراكة مع شركة "سكاتيك"، وصندوق مصر السيادي بخصوص مشروع جديد يمكن أن ينتج ما يصل إلى 90 ألف طن متري من الأمونيا الخضراء في مصر.

وأتمت شركة "فيرتيجلوب" تسهيلاً مرحلياً بقيمة 1.1 مليار دولار لتعزيز هيكل رأس المال الخاص بها، ونتيجة لذلك؛ كما في اليوم الأول من التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية؛ بلغ صافي ديون الشركة 1.1 مليار دولار في حين بلغت نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك حوالي 1.1 ضعف.

أهم نتائج الربع الثالث على أساس سنوي

  • ارتفعت الإيرادات 175% إلى 867 مليون دولار.
  • زادت الأرباح المعدلة قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك، والاستهلاك بنسبة 257% لتصل إلى 371 مليون دولار.