ميقاتي: لبنان وصل لمرحلة متقدمة مع صندوق النقد.. وخطة التعافي ستكون جاهزة قريباً

نجيب ميقاتي
نجيب ميقاتي المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي، أن بلاده وصلت إلى مرحلة متقدمة في محادثاتها مع صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى أن خطة التعافي المالي المعدلة ستكون جاهزة هذا الشهر.

قال ميقاتي في مؤتمر لمناقشة الواقع الاقتصادي والمعيشي، إن الوضع المالي للبلاد يبدأ بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي والعلاقة مع البنك الدولي وإحياء المصارف ووضع خطة التعافي الاقتصادي موضع التنفيذ، مضيفاً، "هناك خطوات متقدمة مع صندوق النقد الدولي ولديه أرقام جدية لأول مرة، الموضوع يسير بالطريق الصحيح، ونتمنى أن تكون لدينا مذكرة تفاهم مع صندوق النقد الدولي قريباً".

جاء في تصريحات ميقاتي أيضاً:

  • صندوق النقد يطلب تقديم موازنة 2022 للبرلمان قبل نهاية العام
  • خطة التعافي المالي السابقة التي وضعتها لازارد بها جوانب لم يكن من الممكن تحقيقها
  • خطة التعافي المالي المعدلة ستكون جاهزة هذا الشهر
  • المصرف المركزي يتعاون بشكل كامل الآن مع لازارد
  • ليس بوسعنا إنفاق المزيد على الدعم

وزير الاقتصاد اللبناني لـ"الشرق": يُمكننا العودة للمسار الصحيح خلال 5 سنوات

وزير الاقتصاد: لبنان يستهدف الحصول على أكثر من ملياري دولار من صندوق النقد

خطة التعافي الاقتصادي

لفت رئيس الحكومة، إلى أن البنك الدولي يعطي مساعدات للبنان ويسهل أموراً كثيرة في الوقت الحاضر، ورصد مبلغ 1.7 مليار دولار خلال سنتين، وهناك أموال رصدت من صندوق النقد الدولي ولم تصرف بعد، وسنرى كيفية الاستفادة منها.

وعن آخر التطورات مع الشركة الاستشارية المالية لازارد، قال ميقاتي: "بحثت مع الشركة في خطة التعافي الاقتصادي، وهناك تنسيق كامل ومصرف لبنان يتعامل مع الشركة، وخلال هذا الشهر سنتسلم خطة التعافي.

ولفت إلى أن لبنان لم يحصل بعد على التمويل الخاص للبطاقة التمويلية من البنك الدولي، ونحاول تأمين تمويل البطاقة التمويلية من البنك الدولي، والمنصة الخاصّة بها جاهزة".

ميقاتي يواجه تحديات جسام للوصول باقتصاد لبنان إلى بر الأمان

ملف الكهرباء

عن ملف الكهرباء، قال ميقاتي، "نعمل على مستويين: مدى قصير ومتوسط، ومستوى مدى طويل، المستوى المتوسط نعمل على تأمين 10 إلى 15 ساعة كهرباء يومياً لكل لبنان، الكهرباء أكثر ملف كان يستنزف النفط العراقي وهو المصدر الوحيد للكهرباء في لبنان، ووقعنا مليون طن في السنة مع العراق، نحصل على 75 ألف طن في الشهر، وهو نفط خام لا يمكن استعماله، لذلك سنتفق مع مصفاة كل مرة لتكرير هذا النفط إلى نفط يمكن استعماله ونحصل على 50 ألف طن مكرر شهرياً، وهذا المصدر الوحيد لدينا".

النفط والغاز

قال ميقاتي: "بحثت مع رئيس الوزراء ووزير النفط في العراق في الموضوع، ونسعى لنزيد كمية التكرير لنتسلم الكمية خلال 5 أشهر وليس سنة"، أما بخصوص الغاز المصري، فأكد ميقاتي أن مصر لم تقبل إنجاز الموضوع إلا برسائل من الإدارة الامريكية بأن يعفى الموضوع من قانون قيصر، كما تفاوضنا مع المصريين للإشراف على أنبوب الغاز بين سوريا ولبنان ووجدوا أعطالاً سينتهي إصلاحها خلال 6 أسابيع بتكلفة مليون دولار، والبنك الدولي مستعد أن يغطي التكلفة خلال 6 أسابيع".

كشف رئيس الوزراء عن الاتفاق مع الأردن على تزويد لبنان بالكهرباء عبر سوريا، وتم بالفعل الاتفاق على سعر الكيلوواط مع الأردن ،على أن يدفع البنك الدولي ثمنها.

لخص ميقاتي تطورات قطاع الطاقة بقوله "في الملخص مصادر الطاقة من مصر والأردن والعراق تمكننا من تحقيق هدفنا بالحصول على الكهرباء بين 12 و15 ساعة يومياً على المدى المنظور، نسعى على المدى الطويل لتأمين إنتاج أكثر من 3000 ميغاواوط من الكهرباء، ما يعني أن التغذية ستغطي لبنان 24/24، على أن يقدم البنك الدولي مبلغ 290 مليون دولار لتلك الخطة".