ماسايوشي سون خسر 1.3 مليار دولار جراء تداولات "سوفت بنك"

ماسايوشي سون مؤسس مجموعة "سوفت بنك" ورئيس مجلس إدارتها
ماسايوشي سون مؤسس مجموعة "سوفت بنك" ورئيس مجلس إدارتها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن ماسايوشي سون أنه تكبد شخصياً خسارة بلغت 1.3 مليار دولار من برنامج مثير للجدل من شركته يستثمر في الأسهم والخيارات.

حلّت خسارة 150 مليار ين ياباني بمؤسس مجموعة "سوفت بنك" متأتية من حصته البالغة الثلث في "إس بي نورث ستار" (SB Northstar)، وهي أداة استثمار في ما قالت المجموعة أنها "أسهم مدرجة عالية السيولة"، بما فيها "أمازون" و"مايكروسوفت" وشركة اتصالات الفيديو "زوم".

صندوق رؤية المدعوم سعودياً يكبد سوفت بنك خسارة قياسية

كان هدف هذا الصندوق تنويع الأصول السائلة لشركة "سوفت بنك"، لكن استثماراتها بمشتقات الأسهم جلبت لها مسمى "حوت ناسداك" نتيجة رهاناتها التي قيل إنها عكرت السوق. لكن المسؤولين التنفيذيين قالوا في وقت لاحق إنها لم ترق لأن توصف على أنها "دلفين".

قيل في نوفمبر الماضي إن سون واجه أسئلة حول استثماره الشخصي في "نورث ستار"، كما أشار البعض إلى مخاوف محتملة تتعلق بحوكمة الشركات. إذ قال أشخاص مطلعون على الأمر في ديسمبر إن "سوفت بنك" بدأت بإنهاء تلك الاستراتيجية تدريجياً. لم تعد معظم الحصص الكبيرة في الشركات المتداولة مدرجة الآن في أرباح "سوفت بنك"، فيما يشير إفصاح اليوم إلى أن العديد من الرهانات المثيرة للجدل على المشتقات سُوِّيت أيضاً.

آن الأوان كي تتوقف "سوفت بنك" عن الشراء و تبدأ البيع

صرح سون للصحافة في طوكيو بأن العملية كانت بمثابة غسل لشركة "سوفت بنك" ككل، وأن استثماره أتى في وقت لاحق. أضاف أن الخسارة لم تثنه عن الاستمرار بالمراهنة بأمواله، حيث أُعلن اليوم عن استثماره شخصياً في صناديق الشركة في أمريكا اللاتينية، إضافة لاستثماره في "صندوق رؤية 2"، رغم قوله إنه لم يستطع بعد إقناع المديرين الآخرين باستثمار أموالهم.

أوضح سون: "لدي الكثير من الثقة... سأخاطر مرة أخرى".