طيران الإمارات تعود للربحية لأول مرّة منذ كورونا

تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات
تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهد الأسبوع الماضي تحقيق طيران الإمارات للأرباح، لأول مرّة منذ جائحة كورونا، بحسب رئيس الشركة تيم كلارك.

يعود ذلك بشكلٍ أساسي إلى الطلب القوي على الشحن الجوي، وإقبال الركاب "الاستثنائي" على "الدرجة السياحية الممتازة"، التي تمّ إطلاقها مؤخراً، "وتبيّن أن المسافرين على استعداد لدفع مبالغ إضافية للحصول على خدمات أفضل"، على حدّ قوله في مقابلة مع "ايرلاين رايتنغز" (Airline Ratings).

قفزة الشحن

رئيس طيران الإمارات أكّد أن كافة طائرات "إيرباص A380" العملاقة ستعود إلى الأجواء خلال عام ونصف إلى عامين كحدّ أقصى. مُضيفاً: "سيكون من الجنون عدم قيام الناقلات بإعادة طراز A380 إلى الطيران، لاسيما أن الشركات حققت عائدات جيدة مؤخراً، بفضل ارتفاع الأسعار لمستويات أعلى بكثير مما كانت عليه، كما تشهد درجة الأعمال ازدهاراً، بعكس ما يقوله البعض، فالناس على استعداد للسفر بشكلٍ أكبر مما كان متوقعاً".

اقرأ أيضاً: "طيران الإمارات" تسيّر رحلات يومية إلى إسرائيل

يَعتبر كلارك أنه "عندما تُعلن بعض الناقلات أنها ستُبقي طائرات A380 رابضة، فهذه أخبار جيدة بالنسبة لنا". ويتابع قائلاً: "نحن نعمل على استعادة شبكة رحلاتنا بالكامل، لكن المشكلة تكمن باستعادة جميع أطقم العمل لدينا. ومن المحتمل أن يستغرق الأمر حتى منتصف 2022 لإعادة تشغيل أسطولنا لما كان عليه قبل انتشار كورونا".

ويُنوّه رئيس الناقلة الإماراتية بأن نشاط شحن البضائع تزايد بقوة مؤخراً، وسيستمر بذلك خلال العامين المقبلين. لهذا السبب، "قمنا بتحويل 17 طائرة "بوينغ 777" من نقل الركاب إلى نشاط الشحن، لا بل يُمكننا تحويل أسطولنا بالكامل المُكوّن من 160 طائرة 777 لقطاع الشحن وإبقائها بكامل طاقتها التشغيلية".

تحقيق التوازن

الأسبوع الماضي، حققت طيران الإمارات التعادل في المصاريف مقابل الإيرادات، "ليمثل الأسبوع الأول الذي ننجح فيه بتحقيق الربح منذ كورونا، رغم أنه مازال لدينا 95 طائرة A380 رابضة". ويُشير كلارك إلى أن طيران الإمارات "كانت تنقل حوالي 170 ألف راكب يومياً، والآن هذا الرقم يتراوح ما بين 60 إلى 70 ألف راكب. لكن، في المقابل، تضاعف نشاط الشحن الجوي ليحقق لنا عوائد أعلى بكثير من السابق".

اقرأ أيضاً: طيران الإمارات تزيد رحلاتها لاستعادة تاج المسافات البعيدة

ويوضح أن "جميع شركات الطيران أصبحت لديها مديونية عالية في ميزانياتها جرّاء الجائحة، وبالتالي لا يُمكنها إعادة فتح خطوط الرحلات الطويلة غير المربحة، ولا شراء طائرات جديدة، لذلك فإن تركيزها حالياً على إعادة التوزان، مما سيؤدي لبقاء سعة الطائرات على مدى العامين المقبلين أقل بكثير مما كانت عليه في 2019".

إلى ذلك، يكشف كلارك أنه سيصبح لدى الشركة قريباً 6 طائرات "ايرباص A380" تضم "الدرجة السياحية الممتازة" الجديدة، "ومن المحتمل تشغيلها على خطوط دبي – لندن ودبي – سيدني، ونحن نطمح لإدخال هذه الدرجة التي تشهد إقبالاً كبيراً إلى أسطولنا بأسرع وقتٍ ممكن. وكافة طائراتنا الجديدة من طرازات "بوينغ 777-9" و"787 دريملاينر" و"ايرباص A350" ستحتوي على الدرجة السياحية الممتازة".