جهاز أبوظبي للاستثمار يشارك في الاستحواذ على "مكافي" مقابل 14 مليار دولار

عبوة تحمل برنامجاً إلكترونياً لمحاربة الفيروسات عبر الإنترنت من إنتاج شركة مكافي (McAfee)
عبوة تحمل برنامجاً إلكترونياً لمحاربة الفيروسات عبر الإنترنت من إنتاج شركة مكافي (McAfee) المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت مجموعة استثمارية بقيادة مشتركة من قبل "أدفنت انترانشيوال" و"بيميرا أدفايزرز" على الاستحواذ على شركة "مكافي" بقيمة 14 مليار دولار نقداً (متضمنة الديون)، وتحويل شركة الأمن السيبراني العالمية إلى خاصة.

المجموعة التي تضم "كروس بوينت كابيتال بارتنرز "، ومجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية، و"جي آي سي برايفت ليميتد"، وشركة مملوكة بالكامل لجهاز أبوظبي للاستثمار ستدفع 26 دولاراً نقداً لكل سهم من الأسهم العادية لشركة "مكافي".

يمثل سعر الشراء علاوة تزيد 22.6% عن سعر إغلاق سهم "مكافي" في 4 نوفمبر، قبل أن تنشر بلومبرغ خبراً عن الصفقة المحتملة.

تبلغ ديون "مكافي" حوالي 4 مليارات دولار، وفقاً لبيانات بلومبرغ.

من المتوقع إغلاق الصفقة في النصف الأول من العام 2022، مع مراعاة شروط الإغلاق المتعارف عليها، بما في ذلك موافقة مساهمي "مكافي"، والحصول على الموافقات التنظيمية، وعلى الموافقات من قبل لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة.

بموجب الصفقة، يجوز لمجلس إدارة الشركة ومستشاريها التماس أو النظر في مقترحات استحواذ البديلة خلال فترة 45 يوماً.

يقوم كل من "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" بدور المستشار المالي لشركة "مكافي"، فيما يضطلع بدور المستشار القانوني كل من "روبز آند غراي" و"مولتون موور ستيلا".

يضطلع بدور المستشار المالي للمجموعة الاستثمارية كل من "جيه بي مورغان سيكيوريتيز" و"بنك أوف أمريكا"، و"باركليز كابيتال"، و"سيتي غروب غلوبال ماركتس". كما تعمل شركة "براينت ستايبل غروب" كمستشار استراتيجي للمجموعة الاستثمارية.

بين "إنتل و"مكافي"

تأسست شركة الأمن السيبراني على يد جون مكافي في عام 1987. وكانت الشركة رائدة في تطوير برامج مكافحة الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر الشخصية. غادر مكافي عام 1994، وعُثر عليه ميتاً في زنزانة سجن إسباني في يونيو من العام الحالي، بعد ساعات من موافقة المحكمة الوطنية الإسبانية على تسليمه إلى الولايات المتحدة بسبب تهم متعددة تتعلق بالاحتيال الضريبي.

استحوذت شركة "انتل" على "مكافي" في عام 2010. وفي عام 2016، أعلنت أنها وقعت اتفاقية لنقل حصة 51% في "مكافي" إلى شركة الاستثمار "تي بي جي" (TPG) في صفقة قدرت الشركة المنفصلة بـقيمة 4.2 مليار دولار، بما في ذلك الديون. عادت "مكافي" إلى الأسواق العامة في أكتوبر من العام الماضي.