بعد ارتفاع "بتكوين" و"إيثريوم".. سوق العملات المشفرة تقفز لـ3 تريليونات دولار

ارتفاعات كبيرة في أسعار العملات المشفرة
ارتفاعات كبيرة في أسعار العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغت القيمة السوقية للعملات المشفرة حالياً أكثر من 3 تريليونات دولار.

تضاعفت سوق الأصول الرقمية التي مضى عليها أكثر بقليل من عقد من الزمان حوالي أربع مرات تقريباً من قيمتها في نهاية عام 2020، حيث أصبح المستثمرون أكثر راحة تجاه قدرة الرموز المميزة الراسخة مثل "بتكوين" وشبكات مثل "إيثريوم" و"سولانا" على مواصلة التطوير وجذب استخدامات جديدة.

"إيثريوم" تقفز لمستوى قياسي جديد و"بتكوين" قرب قمة 3 أسابيع

تتزايد الإثارة حول إمكانيات التمويل اللامركزي والرموز غير القابلة للاستبدال، وتواصل ما يطلق عليها الـ "ميم كوين" مثل "دوج كوين" و"شيبا إينو" جذب الانتباه.

في هذا السياق، قالت كاتي ستوكتون، المؤسسة والشريكة الإدارية لشركة "فيرليد استراتيجيز"، في مذكرة: "يبدو أن بتكوين ستواصل مسارها الصاعد بقوة، ومن المرجح أن تُثبت إيثريوم اختراقاً طويل الأجل عند الإغلاق فوق مستوى المقاومة يوم الجمعة".

بعد إطلاق صناديق "بتكوين".. كيف تستثمر بأكبر عملة مشفرة دون أن تشتريها؟

سباق الصعود

اعتباراً من الساعة 9:54 صباحاً في نيويورك، بلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة 3.3 تريليون دولار، وفقاً لتسعير "كوين جيكو".

وقد أضافت ثالث ورابع أكبر عملتين، وهما "بينانس كوين" و"سولانا"، أكثر من 20% في الأيام السبعة الماضية؛ وارتفعت جميع العملات السبعة الأكبر خلال الأسبوع الماضي.

ارتفعت عملة بتكوين 5.6% يوم الإثنين إلى 66,414 دولاراً، مقتربة من رقمها القياسي السابق البالغ حوالي 67 ألف دولار. وتقدمت "إيثريوم" بنسبة تصل إلى 3% إلى مستوى مرتفع جديد قدره 4,768 دولاراً.

رغم زيادة شعبيتها.. "بتكوين" لا تزال مركزة في يد قلة من المستثمرين

شهدت شركات التشفير مثل شركة التعدين "ماراثون ديجيتال هولدينغز" و"ريوت بلوكتشين" ارتفاعاً بأكثر من 10% يوم الإثنين. واكتسبت "كوين بيس غلوبال"، أكبر بورصة أمريكية، ما يصل إلى 3.6%، قبل يوم من الإعلان عن نتائج الربع الثالث.

تحذيرات من التصحيح

بالطبع، يُعرف عن العملة المشفرة تقلبها. في المرة الأخيرة التي وصلت فيها عملة "بتكوين" إلى هذه المستويات، تراجعت عدة آلاف من الدولارات، وخضعت لتصحيحات متعددة أدت إلى انخفاضها بمقدار النصف أو أكثر.

العملات المشفرة الأخرى أكثر تقلباً - إذ ترتد عملات "الميم كوينز" هبوطاً وصعوداً بشكلٍ كبير في بعض الأحيان – وتحدث فيها عمليات الاحتيال والاختراق بشكل متكرر.

لجنة الأسواق الأمريكية لا ترغب بصناديق "بتكوين" الأخطر حالياً

قال بن كاسلين، رئيس الأبحاث والاستراتيجية في بورصة العملات المشفرة (AAX)، إن الارتفاع الحالي لعملة "بتكوين" كان مدفوعاً بالظهور التجاري الأمريكي للمرة الأولى لصندوق متداول بالبورصة مرتبط بـ "بتكوين" بالإضافة إلى الاستطلاع الذي أجراه إيلون ماسك على "تويتر" في عطلة نهاية الأسبوع.

يضيف كاسلين "مع ارتفاع "شيبا" و"ميم كوينز" الأخرى مؤخراً، وإعادة تسمية "فيسبوك" إلى "ميتا"، يستمر الاهتمام بالعملات البديلة في الازدياد".