استحواذ "فياسات" على "إنمارسات" يُنشئ أكبر شركة أقمار صناعية بالعالم

أطباق استقبال الأقمار الصناعية مثبتة على سطح المقر الرئيسي لشركة "إنمارسات" في لندن، بريطانيا
أطباق استقبال الأقمار الصناعية مثبتة على سطح المقر الرئيسي لشركة "إنمارسات" في لندن، بريطانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "فياسات" (Viasat) على شراء "إنمارسات غروب هولدنغز" (Inmarsat Group Holdings) مقابل 4 مليارات دولار، لتنشأ بذلك أكبر شركة أقمار صناعية ثابتة في العالم.

ستدفع "فياسات"، التي تتخذ من كارلسباد بولاية كاليفورنيا مقراً لها، قيمة صفقة الاستحواذ على "إنمارسات" بواقع 850 مليون دولار نقداً و3.1 مليار دولار من الأسهم، إضافةً لتحملها ديون على الأخيرة بقيمة 3.4 مليار دولار، وفقاً لبيان صادر عن الشركتين.

وكانت بلومبرغ ذكرت يوم الأربعاء الماضي أن مالكي الأسهم الخاصة في "إنمارسات" يدرسون عملية البيع.

منافسة ماسك وبيزوس

تتعرض صناعة الأقمار الصناعية لتحدٍّ غير مسبوق من مشروع "ستارلينك" (Starlink)، المُكوّن من أسطول يفوق 1500 قمر صناعي، تمّ إطلاقها خلال السنوات القليلة الماضية بواسطة شركة "سبيس إكس" (SpaceX) المملوكة للملياردير إيلون ماسك، بالإضافة لمنافسة من شركات تملك مجموعة من المدارات الأرضية المنخفضة وذات التمويل الكبير، مثل "وان ويب" (One Web)، وكذلك مشروع "كويبر" (Kuiper) التابع لشركة "أمازون"، والتي تَعِدُ جميعها بتوفير خدمات اتصالات مُقارنةً بشركات الأقمار الصناعية التقليدية.

سيصل أسطول الشركة الجديدة الناتجة عن الدمج بين "فياسات" و"انمارسات" إلى 19 قمراً صناعياً، إضافةً إلى 10 أقمار جديدة قيد الإنشاء سيتمّ إطلاقها خلال السنوات الثلاث المقبلة. وحصلت "فياسات" بالفعل على تعهدات بالحصول على تمويلات بقيمة 2.3 مليار دولار عن طريق الاستدانة، كما ستصدر الشركة 46.4 مليون سهم جديد. ومن المتوقع إنجاز صفقة الاستحواذ نهائياً في النصف الثاني من العام المقبل.

تحالف المستثمرين

مارك دانبيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "فياسات"، قال في مقابلة إن الصفقة ستضع الشركتين في مكانة تسمح لهما بالنمو في سوق الاتصالات "شديد التنافسية". مُضيفاً: "نريد أن نكون في وضع يُتيح لنا بالنمو بسرعة".

وسيدعم شراء "إنمارسات" تنويع "فياسات" لإيراداتها بعيداً عن الاعتماد المفرط على سوق الولايات المتحدة الأمريكية.

ستعين "إنمارسات" عضوين في مجلس الإدارة الموسع، من بينهم، أندرو سكاواتي، رئيس مجلس الإدارة الحالي للشركة التي تتخذ من لندن مقراً لها.

اقرأ أيضاً: "أمازون" تسعى لإطلاق 4538 قمراً صناعياً جديداً لمنافسة "سبيس إكس" المملوكة لـ"ماسك"

حصل مالكو "إنمارسات"، والذي يمثلهم، شركة الأسهم الخاصة "أباكس بارتنرز" (Apax Partners)، وشركة "واربورغ بينكوس" (Warburg Pincus) وصندوقان للمعاشات التقاعدية، على مئات الملايين من الدولارات كمدفوعات مؤجلة مقابل الطيف الترددي، ما يمنحهم عائدات سريعة على استثمارهم في "إنمارسات" العام الماضي والبالغ 3.4 مليار دولار.

ووفقاً للبيان الصادر عن الشركتين، سيحتفظ تحالف المستثمرين أعلاه بحصة 37.5% من أسهم الشركة المدمجة.

ضربة كورونا

ركز راجيف سوري، الرئيس التنفيذي لشركة "إنمارسات"، على عودة إيرادات الشركة للنمو بعد أن ضربت جائحة كورونا أعمال الشركة سريعة النمو في مجال خدمات الملاحة الجوية عام 2020.

حيث قام سوري بتعيين مدراء تنفيذيين جدد لديهم القدرة على إنشاء شبكة تستخدم تكنولوجيا مشابهة لتلك التي تستخدمها شركة "ستارلينك" المملوكة. مستهدفاً أن تفوق مبيعات العام الحالي مبيعات عام 2020. وصرح لتلفزيون بلومبرغ في يوليو أن تلك التحركات قد تساعد في وضع "إنمارسات" على مسار يسمح لها بالمشاركة في إبرام مزيد من التعاقدات. وأكّد أن شركته "في وضع جيد، ومن المرجح أن يصبح لديها العديد من الشركاء المهتمين بالعمل معها".

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الصفقات في مجال الأقمار الصناعية وشيكة الإنجاز، حيث عرض الملياردير الفرنسي، باتريك دراهي مؤخراً 3.2 مليار يورو (3.7 مليار دولار) لشراء شركة "يوتيلسات" الفرنسية التي رفض مجلس إدارتها العرض.

تراجع سهم "فياسات" 11.9% في التداولات حتى الساعة 11:16 صباحاً في نيويورك، ليسجل أكبر تراجع على مدار 19 شهراً.