"يورونكست" بصدد تنفيذ استراتيجية جديدة تتضمن مزيداً من الاستحواذات

ستيفان بوغنة الرئيس التنفيذي لـ "يورونكست"
ستيفان بوغنة الرئيس التنفيذي لـ "يورونكست" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد "يورونكست" Euronext NV لإجراء مجموعة واسعة من عمليات الاستحواذ ضمن خطة استراتيجية جديدة للسنوات الثلاث المقبلة تهدف من خلالها إلى توسيع أعمالها المرتبطة بتوحيد البورصات على مستوى دول الاتحاد الأوروبي.

قال ستيفان بوغنة الرئيس التنفيذي لـ "يورونكست" في مقابلة، الإثنين، إنَّ الشركة المدرجة في باريس ستدرس الفرص التي من شأنها تعزيز وجودها في أوروبا، إذ يتضمن ذلك صفقات استحواذ استراتيجية مثل صفقة شراء "يورونكست" لـ "بورصة إيطاليانا".

وأضاف "بوغنة" على هامش يوم المستثمرين في "يورونكست": "علينا التحلي بالصبر والاستعداد للقيام بخطوات مثلما فعلنا مع بورصة إيطاليانا".

اقرأ أيضاً: بعد استحواذها على البورصة الإيطالية.. "يورونكست" تسعى لجمع 2.2 مليار دولار

تدرس الشركة أيضاً عمليات استحواذ على شركات أصغر حجماً من شأنها تنويع مصادر إيراداتها، فقد قال "بوغنة"، إنَّ هناك "عدداً كبيراً من الأهداف المحتملة في قطاعات المقاصة، والتسوية، والفوركس، وخدمات البيانات المتقدِّمة، وخدمات الشركات، ولا تحتاج هذه الأصول بالضرورة إلى أن يكون مقرها في أوروبا، بل يمكن أيضاً أن يكون مقرها في الولايات المتحدة".

تسعى استراتيجية "يورونكست" الجديدة لتحقيق نمو سنوي مركب لإيراداتها الإجمالية بين 3 - 4% خلال الفترة من 2020 إلى 2024 لتزيد تسارع وتيرة النمو المستهدفة سابقاً والبالغة 2- 3% خلال الفترة من 2018 إلى 2022، بحسب ما ذكرت الشركة في بيان.

تستهدف الخطة التي يطلق عليها اسم "النمو من أجل التأثير 2024" بناء غرفة مقاصة في "الاتحاد الأوروبي"، وبناء عروض الإدراج الخاصة بها.

تأسست "يورونكست" نتيجة اندماج بين بورصتي باريس وأمستردام، وأتمت عدداً من الصفقات تحت قيادة "بوغنة" لتضم الآن بورصات في 7 دول وسط موجة من توحيد البورصات على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً: شركة عالمية تدرج ورقة مالية لـ"بتكوين" في البورصة الألمانية

تحقق الشركة الآن ثلث إيراداتها من إيطاليا بعد استحواذها على "بورصة إيطاليانو" هذا العام، في الصفقة التي كان من المتوقَّع في البداية أن تدر 60 مليون يورو (70 مليون دولار) نتيجة لتكامل العمليات، لكنَّها تحقق الآن إيرادات تصل إلى 100 مليون يورو. وتستهدف "يورونكست" توسيع عمليات المقاصة الخاصة بها، و قدِّرت تكاليف تنفيذ الصفقة بقيمة 160 مليون يورو.

قالت "يورونكست"، إنَّها ستحافظ على النفقات الرأسمالية التي تتراوح بين 3- 5% من الإيرادات، مع استهداف نمو سنوي يتراوح بين 5 - 6% في صافي الربح قبل الفائدة، والضرائب، والاستهلاك، والإطفاء حتى عام 2024. وتخطط الشركة أيضاً للإبقاء على سياستها بشأن توزيع نصف أرباحها المعلنة.